الثلاثاء 21 مايو 2024 مـ 05:05 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على كيفية زراعة الباذنجان بالشتلات

زراعة الباذنجان بالشتلات
زراعة الباذنجان بالشتلات

الباذنجان من المحاصيل التى تتعدد طرق زراعته، وتختلف عن بعضها لبعض، ومن أهم هذه الطرق زراعته بالشتلات بعد احضارها من المشاتل الزراعية أو بعد نموها من البذور، حيث تستغرق عملية نمو الأشتال من البذور 5 إلى 14 يوم، وعادةً ما يتم نقلها إلى الأصص التي تحتوي على نفس الوسط الغذائي عندما يبلغ طولها 7.6 سم، ولكن لا تتم زراعتها في الخارج قبل أن تصبح درجة حرارة الجو 21 درجة مئوية.

- وفيما يأتي خطوات زراعة الباذنجان:

اختيار المكان المناسب:

البحث عن الأماكن التي تصلها أشعة الشمس لمدة أكثر من 6 ساعات يوميًا.

فحص التربة:

اختيار تربة صحية جيدة التصريف، بحيث إذا حفر فيها حفرة عمقها 30-46 سم، ثم ملأت بالماء فلن تبقى المياه فيها لأكثر من ساعة.

تحسين التربة:

إذا كانت التربة سيئة التصريف، يمكن تعديلها عن طريق تفكيك 20 سم من عمق التربة ومن ثم إضافة 5 سم من التربة العضوية فوقها، والتي قد تكون رمال أو سماد أو فيرميكوليت أو بيرلايت.

تحضير الحفر:

عمل حفر أكبر بقليل من الكتلة الجذرية للشتلة ومباعدتها عن بعضها البعض ما بين 61 إلى 76 سم. زراعة الأشتال: وضع الشتلة داخل الحفرة ومن ثم إضافة النشارة كالقش أو السماد حول قاعدة النباتات، لمنع نمو الأعشاب الضارة والحفاظ على دفء النبتة

تثبيت الشتلات:

وضع وتد على بعد 2.5 إلى 5.1 سم من الشتلة، لتستند النبتة عليها. كيفية العناية بنبات الباذنجان يفضل زراعة الباذنجان في البيوت البلاستيكية في المزارع، وخصوصًا في البداية بسبب حاجتها إلى درجات الحرارة الدافئة.

- وفيما يأتي كيفية العناية بنبات الباذنجان بالطريقة المناسبة:

ري نبات الباذنجان

تحتاج نباتات الباذنجان إلى 16 سنتمتر مكعب من المياه أسبوعيًا، ويفضل ري هذه النباتات بطريقة التنقيط، كما أن تغطية النباتات بالنشارة تحافظ على الرطوبة في التربة لوقت أطول.

مكافحة الصقيع:

يموت الباذنجان في درجات الحرارة الباردة حتى عندما يكون الصقيع خفيفًا، لذلك يفضل عدم زراعتها حتى يمر خطر الصقيع بأسابيع أو زراعة الأنواع التي تتحمل درجات الحرارة الباردة مثل: أورينت إكسبريس Orient Express أو إلوندو.

التسميد:

يجب تجنب الأسمدة المكونة من كميات كبيرة من النيتروجين، إذ إنها ستشجع نمو الأوراق على حساب الثمار.

تشجيع نمو الثمار:

يجب التخلص من الأزهار الموجودة قبل 2 إلى 4 أسابيع من الوقت المتوقع لنضوج أول ثمرة، وذلك لتوجيه الطاقة إلى الثمار الموجودة لا لتكوين ثمار جديدة.

- ما نوع التربة المناسبة لزراعة الباذنجان؟

يمكن زراعة الباذنجان بنجاح في أنواع عديدة من التربة، حيث يمكن زراعة الباذنجان في الأراضي الرملية، وفيما يأتي بعض أنواع التربة التي يمكن زراعة الباذنجان فيها

1- التربة الرملية والطمية التي تصل إلى عمق عدة أقدام، وتكون ذات تصريف جيد.

2- التربة الخصبة جيدة التصريف ذات الحموضة النسبية والتي تحتوي على المواد العضوية.

3- الأوساط الغذائية عديمة التربة كالسماد والفيرميكوليت والبيرلايت وقشور جوز الهند، بحيث تناسب هذه الأوساط زراعة البذور.

- حصاد الباذنجان:

يعتمد حصاد الباذنجان على عدة عوامل كنوع الباذنجان وكيف سيتم استخدامه، فعلى سبيل المثال في حال كان الباذنجان المزروع بنفسجي اللون كالذي يتم رؤيته في المتاجر، فيمكن تركه حتى يكبر ومن ثم حصاده، ولكن يجب الحذر من عدم تركه لمدة طويلة بحيث يصبح قاسيًا جدًا، وعلى الرغم من ذلك يمكن حصاد الباذنجان في أي وقت دون الانتظار حتى يكبر حجمه، إذ يمكن حصاده في حال بلغ طوله 2.5 إلى 5 سم.

ملحوظة:

عند حصاد الباذنجان ينصح استخدام سكين أو مقص تقليم، بدلًا من اقتطاف الثمار مباشرةً عن النبات، حيث يؤدي الاقتطاف المباشر إلى إتلاف النبة، وأما بالنسبة لتخزين الباذنجان فيمكن حفظه في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع بعد حصاده، وعادةً ما يتم حصاد الباذنجان بعد 70 إلى 85 يوم من تاريخ زراعته.