الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 09:08 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

تعرف على المحاصيل الزراعية التي تصلح  للزراعة بداية من إبريل وموسم الصيف 

تختلف المحاصيل الزراعية في طرق زراعتها وذلك على حسب حجم النمو النباتي، وكثافة الزراعة والجزء المستخدم في الغذاء وحجم البذور، حيث قد تكون الزراعة نثرا أو قد تكون الزراعة على مسافات محددة لكل محصول وذلك بالنسبة للمحاصيل التي تزرع بالشتلات أو ذات نمو خضري كبير مثل الطماطم، الفلفل، الفراولة.

ونقدم لقراء "الأرض" أبرز المحاصيل التي تصلح للزراعة خلال الفترة القادمة

الفلفل

يزرع في شهور مارس وإبريل ويونية و يولية وأغسطس، وتكون الزراعة بالشتلات والمسافة بين النباتات 25-30 سم

الخيار

ويزرع في شهور فبراير ومارس وأبريل ويوليه وأغسطس، حيث تكون الزراعة بالبذور مباشرة أو بالشتلات الزراعة والمسافات بين النباتات 50 سم.
ويعتبر الخيار والجرجير من المحاصيل التي يمكن زراعتها طوال العام، ما عدا الأشهر الباردة والحارة، وكذلك الحال بالنسبة لبعض الأعشاب كالميرمية والنعناع.


الطماطم
وتعتمد الطماطم في زراعتها على الضوء لمدة لا تقل عن 12 ساعة يومياً ولابد من اعتدال درجة الحرارة ما بين 21 : 29 درجة مئوية، ولكن تتم زراعة الطماطم بالأراضي المكشوفة طوال العام ومواعيد الزراعة تعرب باسم العروات ومقسمة إلى ست عروات.
منها العروة المحيرة : يتم زراعتها في إبريل ومايو ويشتل النبات في شهري مايو ويونيو ولا يتم زراعتها إلا في المناطق الساحلية وتتعرض الثمار للشمس المحرقة مما يعلي من السعر في شهري سبتمبر وأكتوبر، وعلينا بزراعة الأصناف ذات النمو الخضري القوي والأصناف المتميزة بقدرتها على العقد في ظل دراجات الحرارة المرتفعة.

الباذنجان
يزرع في شهور مارس وإبريل ويونيه ويوليه وأغسطس، وتعتبر الزراعة بالشتلات والمسافة بين النباتات وبعضها 50 سم

الجرجير
يعتبر الجرجير محصول شتوي، الزراعة طوال العام ماعدا الأشهر شديدة الحرارة، الزراعة بالبذور مباشرة نثراً
والمسافة بين الشتلات 5 – 7 سم

عملية الري للمزروعات
يتم ري الخضار في فصل الصيف مرتين على الأقل يومياً. وتتم عملية ري النباتات في ساعات الصباح الباكر أو آخر النهار، ولا يتم الري في ساعات الظهيرة الحارة.

يتم إضافة محاليل مغذيه وهي ضرورية لنمو النبات وتكون على شكل سائل أو حبيبات و تكون كل أسبوع إلى أسبوعين ولابد من استشارة أصحاب الشاتل وإخباره بنوع النبتة التى لديك وهناك أنواع تستخدم لجميع النباتات.