الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 06:55 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الأمطار الغزيرة تلحق الضرر بمحاصيل كازاخستان

مع هطول أمطار غزيرة في مناطق زراعة القمح والشعير الرئيسية في كازاخستان على مدار الأسابيع الثلاثة الماضية، خفضت الخدمة الزراعية الخارجية (FAS) التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية توقعاتها للإنتاج بنسبة 10٪ منذ آخر توقعاتها في 20 أغسطس.
في تقرير صدر في 10 سبتمبر، قالت الخدمة الزراعية الخارجية إنها ترى الآن أن إنتاج القمح في كازاخستان للعام التسويقي 2024-25 يبلغ 14.2 مليون طن، بانخفاض قدره 1.6 مليون طن في أقل من شهر. كما تتوقع انخفاضًا قدره 400 ألف طن في إنتاج الشعير عن التوقعات السابقة، وتتوقع الآن محصولًا يبلغ 3 ملايين طن.
وقالت الخدمة الزراعية الخارجية: "بسبب الأمطار شبه اليومية في مناطق الزراعة الرئيسية في كازاخستان، انخفض إنتاج القمح والشعير من حيث الكمية والجودة". "يبلغ المزارعون عن أن الحبوب أصبحت مبللة وفاسدة وسقطت على الأرض. وتشير التقديرات إلى أن معظم المحصول الحالي انخفض من الدرجتين الأولى والثانية إلى الدرجتين الثالثة والرابعة".
وأشارت إلى أن حوالي 70٪ من محاصيل القمح والشعير في البلاد لم يتم حصادها.
وقالت الهيئة: "طلب المزارعون من مناطق إنتاج الحبوب 67700 طن إضافية من وقود الديزل و21500 طن من غاز البترول المسال لنا في آلات التجفيف بسعر تفضيلي من الحكومة".
تأتي هذه الأمطار الغزيرة بعد أن فرضت حكومة كازاخستان قيودًا على واردات القمح من جميع البلدان في جميع أشكال النقل، باستثناء العبور أو الحركة داخل الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، الذي يتألف من روسيا وكازاخستان وبيلاروسيا وأرمينيا وقيرغيزستان. يسري المرسوم من 21 أغسطس إلى 31 ديسمبر.
بالإضافة إلى كونها من بين أكبر 10 مصدرين للقمح في العالم، تعد كازاخستان ثاني أكبر مصدر لدقيق القمح في العالم، حيث تشحن في الغالب إلى دول آسيا الوسطى الأخرى وأفغانستان.