الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:20 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

ضربة لبولندا وروسيا بعد حظر كازاخستان استيراد التفاح

فرضت كازاخستان مؤخرا حظرا على جميع واردات التفاح الطازج حتى نهاية عام 2024. ماذا يعني هذا القرار لسوق التفاح الإقليمي والعالمي؟

استوردت كازاخستان في السنوات الأخيرة ما متوسطه حوالي 100 ألف طن من التفاح سنويًا، وهي واحدة من أكبر 20 إلى 25 مستوردًا للتفاح على مستوى العالم.
وظلت بولندا المورد الرئيسي للتفاح الطازج إلى كازاخستان خلال هذه السنوات، حيث استحوذت على أكثر من نصف إجمالي واردات البلاد.
في الوقت نفسه، لم يكن سرا لأي من المشاركين في السوق أن الجزء الأكبر من التفاح المستورد من بولندا إلى كازاخستان كان مخصصًا بالفعل للسوق الروسية.
في عام 2024، أدت الظروف الجوية غير المواتية إلى انخفاض حاد في توقعات حصاد التفاح في روسيا وبيلاروسيا وخلقت تهديدًا بتسجيل أسعار قياسية تاريخية للتفاح في هذه البلدان.
وبالنظر إلى أن اقتصادات الدول المعتدية تعاني بالفعل من ارتفاع حاد في التضخم، فإن احتمال حدوث مثل هذه الزيادة الكبيرة في أسعار الفاكهة الرئيسية يجبرها على البحث عن فرص لشراء التفاح الرخيص، حتى لو اضطرت إلى غض البصر.
ومع ذلك، هنا أيضًا، واجهوا مشكلة - قد يكون حصاد التفاح في الاتحاد الأوروبي ودول أوروبا الشرقية منخفضًا جدًا أيضًا، لذلك يتوقع المحللون ارتفاعًا كبيرًا في أسعار التفاح الطازج في الاتحاد الأوروبي خلال موسم 2024/25.
وبدأ موسم التفاح الجديد في بولندا بأسعار مرتفعة بشكل قياسي، وعلى الرغم من أن الأسعار الآن تتناقص موسميًا، إلا أن هذا يحدث حصريًا بسبب بيع التفاح الذي لا يمكن تخزينه. لذلك، بحلول نهاية الحصاد، قد ترتفع أسعار التفاح بشكل كبير.
وبناء على ذلك، فإن القرار الذي اتخذته كازاخستان يغلق في الواقع واحدة من آخر النوافذ شبه القانونية لتسليم التفاح من الاتحاد الأوروبي إلى السوق الروسية، وعلى وجه التحديد في الوقت الذي لا يزال من الممكن فيه شراء التفاح بسعر مقبول إلى حد ما.
ومن المثير للاهتمام أن أسعار التفاح في روسيا نفسها تقترب بالفعل من مستوى قياسي لهذه الفترة من العام. ولذلك، فإن احتمالات وجود تفاح باهظ الثمن في السوق الروسية في 2024/2025 أصبحت الآن أعلى.
أما بالنسبة لبولندا، فإن خسارة سوق كازاخستان تمثل أيضًا ضربة مؤلمة للغاية، لأن هذا السوق يقع دائمًا في المراكز الثلاثة الأولى/الأربعة الأكثر أهمية بالنسبة للمتداولين البولنديين. بالنسبة لهم، فإن السوق الكازاخستاني لا يقل أهمية عن سوق مصر أو رومانيا، وحتى على الرغم من انخفاض محصول التفاح في هذا البلد، فإن فقدان مثل هذا السوق المهم الذي لا يتمتع بمستوى عالٍ من متطلبات الجودة مثل دول الاتحاد الأوروبي، إنها ضربة غير سارة وملموسة.