الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:07 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

مصر تتربع على عرش مصدري الفراولة الطازجة إلى كازاخستان

مصر تصدر الفراولة
مصر تصدر الفراولة

هذا العام، برزت كازاخستان كواحدة من أسرع الأسواق نموًا لمنتجات الفاكهة والخضروات المصرية، حيث أخذت مصر زمام المبادرة في فئة صادرات الفراولة الطازجة إلى السوق الكازاخستانية والتي تمثل تحديًا كبيرًا.

أصبحت مصر ثالث أكبر مورد للفراولة الطازجة إلى كازاخستان في العام التسويقي 2022/23 (يوليو-يونيو)، حيث قفزت إلى القمة بإجمالي 280 طنًا. وللمقارنة، خلال السنوات التسويقية الأربع السابقة، تراوحت صادرات مصر السنوية من هذا التوت إلى كازاخستان من 5 إلى 23 طنًا.


وبنهاية العام التسويقي 2023/24 المنتهي مؤخرًا، أصبحت مصر المصدر الرئيسي للفراولة الطازجة إلى كازاخستان، حيث وصلت الشحنات إلى ما يقرب من 1.4 ألف طن. تجاوزت حصة مصر من إجمالي واردات كازاخستان 55%، مما يعني أن مصر صدرت إلى كازاخستان فراولة طازجة أكثر من جميع الدول الأخرى مجتمعة!


ويقول يفهين كوزين: "لقد أكدت مصر مرة أخرى مكانتها كدولة تتمتع بواحد من أسرع معدلات التنويع في صادرات الفاكهة والخضروات، مستفيدة من النمو الهائل في الطلب على المنتجات في غير موسمها في آسيا الوسطى. وتمكن المصدرون المصريون من التفوق على أذربيجان وتركيا، الأقرب لوجستيًا إلى كازاخستان، في غضون عامين فقط".


وفي حين يظل الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط وروسيا أكبر مستوردي منتجات الفاكهة والخضروات المصرية، فإن الموردين المصريين يعملون بنشاط على تطوير أسواق بديلة، مع كون آسيا واعدة بشكل خاص. بالإضافة إلى كازاخستان وآسيا الوسطى، تعمل مصر تدريجيًا على ترسيخ وجودها في مجال التوت الطازج في جنوب شرق آسيا والتوت المجمد في اليابان والصين.


وستتاح للمستوردين الآسيويين الفرصة لمناقشة التعاون مع الموردين المصريين بالتفصيل في الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر في معرض Asia Fruit Logistica في هونج كونج. وسيتضمن المعرض اجتماعات مباشرة مع المصدرين وجلسة مخصصة لمؤتمر الفاكهة الآسيوي تركز على الفرص المتاحة لمصر في سوق الفاكهة والخضروات بالمنطقة.