الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 04:16 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توقعات بقفزة في أسعار التفاح بالمجر

أسعار التفاح عالميا
أسعار التفاح عالميا

بسبب ضعف المحصول الأوروبي، هناك طلب كبير على التفاح المجري، مما ينبئ بارتفاع الأسعار.

وفقا لتوقعات جمعية الفاكهة والخضروات المجرية FruitVeB، سيكون محصول التفاح هذا العام أقل بكثير من 472 ألف طن في العام الماضي، ومن المتوقع أن يصل محصول التفاح إلى 330 ألف طن فقط، وهي ثاني أضعف نتيجة في السنوات العشر الماضية.

أصبحت تلبية الاستهلاك المحلي من التفاح أكثر صعوبة، حيث يتناقص إنتاج التفاح الصالح للأكل قليلاً، كما تنخفض كمية التفاح الصناعي بشكل كبير.

ويتراوح المحصول المتوقع من التفاح الصالح للأكل بين 90 ألف و100 ألف طن، وهو ما لن يكفي لتلبية الطلب المحلي البالغ 110 آلاف طن.

وفي حالة التفاح الصناعي، فإن الوضع أكثر خطورة فالحصاد المتوقع الذي يتراوح بين 230.000 إلى 240.000 طن لا يغطي الطاقة الكاملة لصناعة المعالجة المحلية.

وبسبب النقص الأوروبي وارتفاع الطلب، من المتوقع أن يرتفع سعر سوق التفاح. وقد يرتفع سعر التفاح الصالح للأكل بنسبة 10-15 في المائة، في حين قد ترتفع أسعار المنتجين بنسبة 25-35 في المائة. وفي حالة التفاح الصناعي، من المتوقع أيضًا حدوث زيادة كبيرة في الأسعار، وقد تتجاوز أسعار موسم الافتتاح 80 فورنتًا مجريًا للكيلوجرام الواحد.


وفي السوق المحلية، قد يؤدي الطلب البولندي والنمساوي والتشيكي إلى زيادة الأسعار، حيث تشتري هذه البلدان كمية كبيرة من التفاح المجري. إذا لم تتمكن السوق المحلية من مواكبة الأسعار الأجنبية، فهناك خطر من تصدير كمية كبيرة من التفاح، مما قد يسبب نقصًا في العرض المحلي.

ولذلك يواجه سوق التفاح المجري تحديات خطيرة هذا الموسم، وسيشعر المستهلكون أيضًا بارتفاع الأسعار. وفقًا لـ FruitVeB، ينبغي توقع ارتفاع الأسعار بدلاً من أسعار الخصم المعتادة في المواسم السابقة، مما قد يزيد من توتر السوق.