السبت 20 أبريل 2024 مـ 12:44 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

50 عارضا في مهرجان دولي للتمور في حديقة الأورمان

شهدت حديقة الأورمان في القاهرة اليوم، مهرجانا دوليا للتمور، يشارك فيه 50 عارضا، تنافسوا فيما بينهم في عرض أنواع من التمور المزروعة محليا في أراضي مصر وأجوائها.

وظهرت في أجنحة العارضين فسائل نخيل البرحي والمجدول، وقدم عارضوها من الشركات المنتِجة لها، إرشادات تتعلق بطرق زراعتها، وبرامج رعايتها، والأجواء التي تصلح لكل منها، لضمان الحصول على إنتاجية اقتصادية من زراعتها في مصر.

افتتح المهرجان الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، نيابة عن السيد القصير وزير الزراعة، وذلك بحضور الدكتور حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والسفير محمد الربيع أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية التابعة لجامعة الدول العربية، إضافة إلى الدكتور أحمد سويدان المدير التنفيذي للاتحاد العربي للتمور.

كما حضر حفل افتتاح مهرجان التمور الدولي بالقاهرة، اللواء حافظ محمود حسن مساعد وزير الصناعة والتجارة الخارجية، والدكتور أشرف الفار الأمين العام للاتحاد العربي للتمور.

وأكد عزوز ، أن الوزارة تسعى إلى تحقيق نهضة شاملة لقطاع النخيل والتمور، تقوم علي التطوير السريع والمستدام لمنظومات انتاج وتجميع وتعبئة وتصنيع وتصدير التمور، والاستفادة من المنتجات الثانوية ومخلفات النخيل والتمور، بما يؤدى الى زيادة الدخل القومى، كما يعود بالنفع علي المستثمرين والمصنعين والتجار وبوجه خاص صغار المزارعين والفئات الاكثر احتياجاً.


واشار رئيس قطاع الارشاد الزراعي الى ان مصر تعتبر الأولى عالميا فى إنتاج التمور، واوضح أن الدولة المصرية تهتم بالتوسع فى زراعة النخيل والاهتمام للوصول إلى القمة فى هذا المحصول كما ونوعا، مشيرا الى المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى للنهوض بزراعة النخيل، والنهوض بانتاج التمور في مصر، وزيادة الاستثمارات فى هذا القطاع الهام، والجهود التي تبذلها الدولة المصرية لمكافحة سوسه النخيل الحمراء، للمحافظة على هذه الثروة القومية.

كما استعرض اللواء حافظ محمود حسن مساعد وزير التجارة والصناعة، إنجازات الوزارة لتطوير قطاع التمور بالتعاون مع وزارة الزراعة ومنظمة الفاو ومنظمة اليونيدو وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي.


وتشمل فعاليات المهرجان فقرات فنية وترفيهية متنوعة، ومعارض فوتوغرافية، ومسابقات ثقافية، وورش تعليمية للنحت والرسم على الجريد، كذلك عروض فنية لبعض الفنانين تعبر عن البيئة العامه للمحافظات المنتجه للتمور.


واتخذت وزارة الزراعة عددا من الاجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، ودعم كافة الاجنحة بالمطهرات، وتوفير كواشف الحرارة على مداخل الحديقة، والتشديد على ارتداء الكمامات الواقية، لكافة المترددين على الحديقة.

ويقام مهرجـــان القاهــــرة الأول للتمـــور والمنتجــــات الطبيعيــــة، خلال الفترة من 1-5 إبريل 2021، بمشاركة اكثر من ٥٠ عارض، من الشركات المتخصصه في مجالات انتاج التمور وفسائل النخيل والمزارعين والمصنعين والمصدرين والمسوقين، فضلا عن شركات مقاومه الافات وآلات والمعدات الزراعية، وذلك بحديقة الاورمان النباتية بالجيزة، وذلك في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بدعم هذا القطاع الهام وتنميته، وتحقيق قيمة مضافة بما يخدم الاقتصاد القومي.

موضوعات متعلقة