الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 08:05 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

قصة مدينة عريقة أنشأها الألم والانتصار

سخر منها الجهلاء وسكان الأسمنت.. الخانكة تاريخ وعراقة

م. مجدي صلاح أبو سالم
م. مجدي صلاح أبو سالم

لا أدري لماذا يتباهى الجهلة والسطحيون بالسكن في مكعب اسمنتي يسمونه شقة في شوارع بلا ملامح ولا هوية معمارية ولا تاريخ. فضلا عن ذلك فهم ينظرون باستعلاء للأماكن العريقة ويسخرون منها !!.


الخانكة احد الأماكن الثرية بالاحداث عمرها اليوم696 عاما وتحدث عنها المؤرخون قديما وحديثا وشهدت احداثا سياسية فارقة وتحدث عنها السادات في اوائل السبعينيات وقصفت الطائرات الإسرائيلية مصنع الحديد فيها وقتلتعمالها.

هي أحد مراكز محافظة القليوبية وتتبع اقليم القاهرة الكبرى و يبلغ سكانها حوالي 100 ألف نسمة ومساحتها 1158.5 كم مربع. تضم حاليا مدينتين الخانكة والخصوص وكانت تضم من قبل مدينة السلام والمرج قبل فصلهما عنها، ولا تزال تقدم خدماتها لمدينة العبور.
وتضم 6 ​وحدات محلية قروية هي أبو زعبل، المنايل، سرياقوس، الخصوص، القلج ، الجبل الاصفر.

الخانكةا أنشأها "نذر" السلطان الناصر محمد بن قلاوون سنة 725 هـ الموافق 1325م كان يطلق عليها خانقاه سرياقوس وتعنى دار المتصوفين وتعتبر الخانقاوات إحدى أنواع العمارة الإسلامية التي يقيم فيها علماء الدين و المتصوفون لتدريس العلوم والمذاهب الدينية. وقد تم تحريف الاسم إلى الخانكة.

كان السلطان الناصر أصيب بوعكة مميتة أثناء رحلة صيد للدجاج البري مع حاشيته بمنطقة سرياقوس بالخانكة فنذر إن عافاه الله أن يبني في هذا المكان خانقاه، وبالفعل تم له الشفاء، فعاد على رأس موكب يضم البنائين والمهندسين عام 725هـ/ 1325م وبنى في هذا المكان الخانقاه ومسجدا وتكية لمائة عالم متصوف وحمام. وبمرور الأيام تجمع حولها المتصوفون وأصحاب الحرف مما أضفى عليها روحانيات متميزة.

وبعد اكثر من مائة عام - وبالتحديد 841 هـ - زار السلطان المملوكي الأشرف برسباي الخانكة و توقف فيها مع جيشه ليستريح ويتزود بالماء والطعام ولتنظيم الجيش و ترتيب صفوفه في طريقه لفتح قبرص التي صارت بؤرة للقراصنة والجيوش الصليبية ومقر انطلاقاتها للهجوم على مصر والشام. تذكر السلطان نذر سلفه السلطان الناصر محمد بن قلاوون فسأل الشيوخ عن قصة هذا المكان فأعاد التاريخ نفسه ونذر السلطان الأشرف برسباي هو ايضا نذرا لله بأن يبني بالخانقاه مسجدا ومسقى إن نصره الله، متوسمًا في دعاء أهلها من الصوفية الدعم والتوفيق، وتم له النصر، فخرجت مصر كلها تحتفل بفتح قبرص والاستيلاء على عاصمتها و احضار ملك قبرص الى مصر أسيرا.

و وفى السلطان بنذره وجاء على رأس موكب من العلماء والمهندسين عام 841هـ/ 1437م وبنى جامع السلطان الأشرف برسباي ليكون تحفة معمارية مملوكية تشهد للأجيال على عظمة الخانكة وتاريخها الإسلامي.
تولى مشيخة الجامع الأشرف العديد من العلماء منذ تشييده وخطب فيه علماء ذاع صيتهم خلال فترة حكم السلطان الأشرف برسباي مثل المقريزي وابن حجر العسقلاني وجلال الدين السيوطي.

ورغم هذه العظمة لا زلنا نجد من كتاب الدراما والجهلة من العامة من يسخر منها ويقلل من شأنها. وقدبرز اسمها مرة اخرى بعد ان قام الرئيس السيسي مؤخرا بافتتاح مدينة الدواء بها.

م. مجدي صلاح أبو سالم