السبت 13 أبريل 2024 مـ 11:55 مـ 4 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بالخطوات طريقة زراعة الكنتالوب – ملف كامل

يعد الكنتالوب " الشمام " من فصيلة القرعيات و من الفاكهة الأكثر انتشارا في فصل الصيف وتتميز بانخفاض سعرها وتحظي بإقبال من المستهلك . كما يحتوي الكنتالوب علي فيتامين ج و سي و أ إلي جانب أنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف , بالإضافة إلي أنها تساهم في الوقاية من الإصابة بالربو ويساعد علي استرخاء الجسم وسهولة النوم , وتفيد في زيادة الربح للمزارعين وتتطلب مساحات واسعة في الزراعة ويقدم موقع الأرض طريقة الزراعة كاملة في خطوات كالتالي .

• مواعيد زراعة الكنتالوب

يزرع الكنتالوب خلال 3 عروات علي مدار السنة , العروة الصيفية وتبدأ زراعتها من منتصف شهرفبراير حتي شهر إبريل , العروة الخريفي المبكرة تزرع في شهري مايو ويونيو , إلي جانب العروة الخريفي المتأخرة والتي تزرع في محافظات الدلتا وشمال الصعيد وأسوان وتبدأ زراعتها من منتصف شهر يوليو حتي منتصف شهر أكتوبر .

• أصناف الكنتالوب المنزرع في مصر هما :

1- الفرنساوي

2- الهجين

• الأراضي المناسبة لزراعة الكنتالوب

يعتبر محصول الكنتالوب من المحاصيل المتحملة لملوحة التربة ويمكن زراعتة في 3 أنواع من الأراضي منها الأراضي الطينية جيدة الصرف . والأراضي الصفراء والأراضي الرملية ويجب التأكد من خلو جميع الأراضي من حشرة النيماتودا .

• إعداد الأرض وخدمتها للزراعة

1- تحرث الأرض وتنعم جيدا بجانب تخطيط الأرض بعرض 150 سم أو تخطط بعرض 75 سم .

2- تضاف بعد ذلك كميات الأسمدة التي تقدر للفدان ب 30متر مكعب من سماد عضوي بلدي , و50كجم من سلفات الماغنسيوم , 100كجم من الكبريت الزراعي , و 300 – 400 كجم من سوبر فوسفات ويضاف السماد في كل خطين ثم يردم بالتراب وتضم كل خطين علي بعضهما لعمل مصطبة بعرض 150 سم وهناك نوعين من عمليات السماد تتمثل في الاتي :

- التسميد النيتروجيني ويمثل 33% من معدل التسميد ويضاف بمعدل 200 كجم سماد نترات النشادر علي دفعتين الأولي عند رية المحاياة والثانية تضاف مع الرية الثانية .

- التسميد البوتاسي : يضاف بمعدل 100 كجم من سماد سلفات البوتاسيوم الدفعة الأولي عند رية المحاياه والثانية مع الرية الثانية .

- ويضاف أثناء التزهير 50 كجم / فدان من الكالسيوم

3- تزرع بذور الكنتالوب في جور بمغدل نبات واحد لكل جورة علي مسافة 30 إلي 40 سم في الثلث العلوي من الخط وتزرع علي الريشة الغربية أو الشمالية من الخطوط .

4- وتجري عملية الخف بإزالة النباتات الزائدة وذلك بعد ظهور ورقتين من النبات ويوصي بتغطية جذور النبات .

5- وتعزق الأرض سطحيا مرتين أو ثلاثة وفقا لكمية الحشائش مع تجنب قطع الجذور وأن يحيط بالنبات كمية من الرمل بالتربة .

6- يجب عند ري محصول الكنتالوب مراعاة كمية المياه لأن زيادتها يؤدي إلي إصابة الجذور بالعفن , تجري الرية الأولي بعد 21 يوما من الزراعة مع بداية تكون الأوراق ويكرر الري كل 20 يوم .

7- وتتم عملية التقليح بوضع من 2 – 3 خلايا نحل لتقصير مدة عقد الأزهار خلال 7 – 10 أيام , مما يقلل من عدد مرات الحصاد وخفض التكاليف .

8- يوصي بأن توضع أفرع النبات علي مصاطب لتفادي تعرضه لأرجل المزارعين بالأرض وتغطية ثمار الكنتالوب بالأوراق لتجنب أشعة الشمس .

9- لمقاومة أي إصابات حشرية أو أمراض بالكنتالوب يجب اتباع التي :

• لمقاومة الأكاروسات يجب بعد إتمام عملية الري وضع 40 سم من الأورتوس اوبرمكتين .

• و لمقاومة البياض الدقيقي يضاف الكبريت الميكروني بمعدل 250 جرام / 100 لتر ماء .

• لمقاومة البياض الزغبى يضاف رادوميل بلس بمعدل 150جرام/100 لتر مياه .

• لمقاومة حشرة المن يستخدام الملاثيون بمعدل 500 جرام / فدان .

10- تصل ثمار الكنتالوب للنضج بعد 3 أو 4 شهور من الزراعة حسب الصنف وينتج الفدان من 4 – 6 طن تقريبا , ومن علامات نضج الثمار أصفرار لون الثمار بدل من خضارها وظهور رائحة الكنتالوب المميزة .