الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 11:49 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الري لعمرو اديب : مصر جاهزة لحدوث ملء ثاني في السد الأثيوبي

اكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري أن الجهات الدولية تستشعر أن هناك خطرا وأزمة بسبب السد الإثيوبي، ومن الوارد جدًا أن يكون هناك تدخلا دوليا، سواء من الدول الأفريقية أو الدول الصديقة لحل الأزمة، موضحا خلال حواره انس مع الاعلامي عمرو اديب على قناة ام بي سي مصر ان أديس أبابا ستقدم بنسبة كبيرة على الملء الثاني للسد الإثيوبي، في ظل مشاكل داخلية لدى القيادة السياسية هناك، نستعرض في النقاط التالية أهم ما جاء من تصريحات لوزير الري خلال الحوار.

1- الدولة المصرية لن تنتظر حتى يقع ضرر عليها من الملء الثاني للسد الإثيوبي.
2- تبادل المعلومات خطوة لتطبيق اتفاق و«احنا معملناش اتفاق عشان نتبادل عليه معلومات وبيانات».
3- مصر لديها معلومات عن حالة السد وملء السد أكثر من إثيوبيا، «إحنا متابعينه أكتر منهم، وعندنا معلومات أكتر منهم، بس مفيش حتى الآن اتفاق عشان نطبقة».
4- الجهات الدولية تستشعر أن هناك خطرا وأزمة بسبب السد الإثيوبي، ومن الوارد جدًا أن يكون هناك تدخلا دوليا، سواء من الدول الأفريقية أو الدول الصديقة لحل الأزمة.
5- يتم العمل على زيادة قدرة مصر على امتصاص الصدمات، «كلنا شغالين على تزويد قدراتنا على تحمل الصدمات».
6- السد العالي يعد مخزونا استراتيجيا للمياه بدرجة كبيرة، وسيتم الاعتماد عليه بشكل أساسي، ويتم العمل منذ 3 سنوات على المحافظة على مخزونه الاستراتيجي من المياه وزيادته.
7- توقع أن تكون هناك مفاوضات أخرى مع أثيوبيا حول السد، واصفا ذلك بقوله «ده أمر أكيد».
8- «من مصلحة مصر وأثيوبيا والسودان الوصول إلى اتفاق، لو مفيش اتفاق هيبقى فيه مشكلة، المشكلة مش هتبقى على طرف واحد، بل مشكلة على الجميع».
9- عام 2015-2016، كان عام جفاف، ووصل لمصر من حصتها من المياه 35 مليار متر مكعب، بدلًا من الـ 55.5 مليار متر مكعب، وهذا بسبب الجفاف.
10- «لو الملء حصل في وقت جفاف، الـ 35 مليار متر مكعب شيل منهم كمان 13 مليار متر، يعني ممكن يبقى حوالي 20 مليار متر مكعب».
11- أديس أبابا ستقدم بنسبة كبيرة على الملء الثاني للسد الإثيوبي، في ظل مشاكل داخلية لدى القيادة السياسية هناك.
12- مصر جاهزة لحدوث ملء ثاني في السد الأثيوبي.
13- الأخطاء وقت التشغيل في التوربينات واردة، فحال حدوث أي خطأ حتى لو بنسبة 1 في الألف، سيكون عليهم فكه وإعادة تركيبه مرة أخرى.
14- الدولة تعمل منذ 5 سنوات بجدية في كل شيء، من أول عمل سدود لجمع مياه الأمطار أو بناء محطات معالجة، أو ترشيد مياه أو تبطين ترع أو ري حديث أو ري ذكي أو أعمال حماية من السيول أو استكشاف مياه جوفية وإدارتها.
15- سنتخذ ما يناسبنا من قرارات في الوقت المناسب
16- مصر عملت على تقنين الزراعات سواء الأرز أو القصب أو الموز وتقليل المساحات وكان هناك استجابة كبيرة من المواطنين.
17- الدولة تعمل على ترشيد استهلاك المياه لمواكبة الزيادة السكانية واحتياجاتها.
18- الدولة لن تسمح بحدوث أزمة مياه في مصر.
19- هناك نقلة كبيرة وثورة في إدارة المياه في مصر، فتم إنشاء محطة بحر البقر بـ 20 مليار جنيه، ومحطة الحمام بـ 20 مليار جنيه، من أجل معالجة مياه الصرف.
20- مشروع تبطين 20 ألف كيلو من الترع تكلفته 80 مليار جنيه.