السبت 20 أبريل 2024 مـ 12:52 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف علي كيفية زراعة نبات الكركديه – ملف كامل

يعتبر نبات الكركديه من النباتات الصيفية المنزرعة بالبذرة وتتصف شجرة الكركديه بأنها معمرة حولية وقليلة التفرع ويتراوح طولها من 1.5 إلي 2 متر وتنمو أوراقها بشكل تبادلي , وتنتشر زراعته في البلاد العربية ومنها مصر ويسوق له جيدا بالأسواق المحلية والخارجية مما يدر دخلا اقتصادي حيث أنه عرف منذ أيام الفراعنه كمشروب ساخن وبارد ويستخدم في الوصفات العلاجية , ويوضح موقع الأرض طريقة الزراعة و الأهمية الاقتصادية لنبات الكركديه .

• موعد زراعة الكركديه

تبدأ زراعة نبات الكركديه في مصر خلال شهر إبريل حتي منتصف شهر مايو ويمكن تأخر موعد زراعته بالشتل لتصل إلي نهاية مايو , حيث أنها من النباتات التي تفضل درجة الحرارة المرتفعة .

• أصناف نبات الكركديه

1- أحمر كثير التفرع : النوع الأول منه أحمر فاتح المتداول للمستهلك بنقعه وشربه , والنوع الثاني أحمر غامق يحتوي علي صبغة الأنثوسيانين , والنوع الثالث يعرف باسم صبحية 17 وينمو بسرعة ويحصد قبل النوع العادي بشهر ويتميز بزيادة كمية محصوله عن الأنواع السابقة المتداولة محليا بشكل أكبر ويزرع في الوجه القبلي والبحري .

2- أحمر قليل التفريغ : يتصف نبات هذا الصنف بلون سيقان خضراء باهته وقلة عدد أوراقها تتميز زهرته باللون الأبيض ويستخدم في إنتاج الألياف .

• الأرض المناسبة لزراعة الكركديه

يزرع الكركديه في جميع أنواع الأراضي ماعدا الأرضي الثقيلة كما يفضل نبات الكركديه الأراضي الطميية الأراضي الخصبة لأنها تزيد من إنتاجية المحصول .

• كيفية زراعة الكركديه

1- يتطلب الفدان للزراعة 7 كيلو جرام من البذور , وفي حالة الزراعة بالشتلات يجهز مشتل بمساحة نصف قيراط لكل فدان وعمل أحواض بمساحة 2*2 م2 وتتم الزراعة في سطور بحيث يبعد كل سطر عن الاخر بمسافة طولها 15 سم .

2- تحرث الأرض جيدا مرتين ثم تخطط الأرض بمعدل 12 خط / قصبتين وتزرع البذور علي ريشة واحدة من الخط , علي أن تكون المسافة بين الجور 30 سم ويوضع في الجورة 4 نباتات , وتجري عملية الخف في حالة زراعة البذور مباشرة بنبات واحد في الجورة

3- يوصي بالاعتدال في عملية الري لنبات الكركديه بحيث تجري كل 4 أسابيع بعد إتمام عملية الزراعة بأسبوع وري رية المحاياة المساهمة في إنبات الجذور وتكون الرية الأخيرة عند التزهير , ويجب الري بحرص لأن الري الزيادة يزيد من النمو الخضري ويضعف المحصول الثمري .

4- التسيمد في نبات الكركديه : يضاف علي دفعتين 75 وحدة من السمادة الأزوتي لإنتاج محصول جيد وبكمية وفيرة الدقعة الأولي بعد شهر من إتمام عملية الزراعة , و الثانية بعد شهرين ونصف من الزراعة كما يضاف الاتي مع الدقعة الأأولي للتسميد لزيادة المحصول الثمري :

- 150 كجم سوبر فوسفات

- 75 كجم سلفات بوتاسيوم

- 5 كجم من النيتروبين كسماد حيوى

• حصاد وجمع ثمار الكركديه

- تزهر نباتات الكركديه أواخر شهر سبتمبر وبداية أكتوبر , وتتجهز السبلات للحصاد والجمع بعد 20 يوم من تكوين الثمار وتجمع الثمار الممتلئة بالعصير في أواحر نوفمبر , ويجمع نبات الكركديه برفق باليد أو بالمقصات لضمان المحافظة علي الزهور وعدم تساقطها .

- تفرش علي الأرض غربال ومفرش في أشعة الشمس وتفصص الزهور وتوضع عليها وتغطي ليلا وترفع الغطاء بعد التأكد من عدم وجود الندي وتقلب يوميا حتي تجفف تماما لتفادي حدوث أي عفن وتعرف السبلات بأنها تحتوي علي نسبة رطوبة عالية تصل إلي 90% فتترك حتي تجف بنسبة تصل إليها الرطوبة إلي 12% .

- فصل البذور من الكبسولات وتغربل حتي تفصل البذرة عن الغلاف الثمري , وتدخل البذور في استخدامات أخري وينتج الفدان 60 كجم بذور ويستحرج من السيقان الموجودة بالتربة كمية الألياف تقدر فنسبتها لكل فدان من 250 إلي 300 كجم , ويعطي الفدان من 350 إلي 400 كجم من السبلات .

• طريقة تعبئة الكركديه

1- تجهيز أكياس بلاستيك مصنعة من مادة البولي ايثيلين بأوزان مختلفة

2- بعد جمع الثمار وتجفيفه جيدا تعبئ بالأكياس

3- في حالة وجود كميات كبيرة تعبئ بشكارات من الخيش

4- بيعها للمستهلك والتجار مباشرة