الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 02:25 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نصائح هامه للمزارعين في رمضان .. لا تتعجلوا حصاد القمح

يبدأ غدا أول أيام شهر رمضان المبارك، ويقدم موقع الأرض عددا من النصائح والتوصيات للمزارعين خلال شهر رمضان، حتى لا تتأثر الأنشطة الزراعية القائمة.

١- عدم استعجال حصاد القمح أو الفول، بالإضافة إلى الكمون والكسبرة واليانسون، لأن امتلاء الحبوب وصلابتها وزيادة وزنها يكون في نهاية الشهر.
٢- عدم تقليع العروة الصيفية أو البصل أو الثوم حتى لا يحدث تخمة فى المعروض، ويعد آخر 20 يوم من عمر المحاصيل الأرضية (بطاطس – بصل – ثوم) إضافة كبيرة للمحصول وخاصة من جهة تحمله للتخزين.
٣- في منتصف الأسبوع الأول من رمضان يمكن البدء في زراعة المحاصيل الصيفية (المؤجلة) بسبب بروده الطقس (الفول السوداني – عباد الشمس – الذرة البدرية ... الخ) .
٤- لا يستعجل مزارعي البطيخ (البدري) أو الكنتالوب، إضافة أي مركبات (مجهولة) للتحجيم او تسريع النضج، حتى لا تكون النتائج سلبية.
٥- مزارعي الفاصوليا الصيفي، الطقس سيكون في صالحهم، لذلك من المهم الاهتمام بتكثيف محفزات النمو مهم (400 جم طحالب + 500 جم احماض امينية بها سيتوكينين منخفض التركيز + 1 ك عناصر 19:19:19 على 300 لتر ماء للفدان رشاً ) معاملة هامة ويمكن تكراراها حتى ينعدل النمو، وبالمثل لمحاصيل الخضر الصيفية مكشوف (خيار - كوسة - فلفل ... ).
٦- الفاكهة الصيفية (المانجو – العنب – الخوخ – الكمثرى – التفاح – البرقوق – التين – الزيتون – البرتقال ... ) يستغل المزارعين شهر رمضان ونعمل على كل محصول حسب متطلباته ، مثل معاملات زيادة العقد أو زيادة بداية نمو الثمار أو مكافحة البياض أو الحد من تساقط الثمار .
سبق وأطلقت وزارة الزراعة مبادرة ازرع صح على جميع مواقع التواصل الاجتماعى، وتقوم فكرته على تقديم النصائح السليمة للزراعة ، والزراعة العضوية الجيدة ، والزراعة النظيفة وكيف يستطيع كل مواطن مصرى استغلال كل مساحة يمتلكها لتوفير احتياجاته الأساسية عن طريق الزراعة المنزلية وزراعة الأسطح .