الخميس 23 مايو 2024 مـ 12:15 صـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على خطوات الحصول على رخصة مشروع مزرعة للدواجن 

عنبر دواجن
عنبر دواجن

يعتبر تحديد موقع مزرعة الدواجن من أهم العوامل التي يجب أن يراعيها المربي قبل إنشائها، فيجب أن يكون الموقع حيويّاً؛ حيث يلعب ذلك دوراً كبيراً في تحقيق الأرباح، فمثلاً يُفضَّل أن تكون المزرعة قريبةً من المناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة وليس داخلها؛ وذلك بسبب الروائح المزعجة التي قد تُسبّب الأذى للسكان، إلى جانب احتمالات انخفاض معدلات الأمان الحيوي في حالة القرب من الكتلة السكنية ومزارع دواجن آخرى.

كما أنّ الأراضي في المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة رخيصة الثمن، إلّا أنّ المزرعة سوف تكون بعيدةً إلى حدٍّ ما عن السوق والمُشترين؛ ولذلك يجب تحديد الموقع بحكمة وموازنة جميع الجوانب لكي يكون الاستثمار ناجحاً.


وينشر موقع "الأرض "الخطوات المطلوبة من قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة بشأن كيفية الحصول على رخصة مشروع مزرعة دواجن.

1ـ التوجه الى مديرية الزراعة أو الإدارة الزراعية التابع لها موقع المزرعة إدارة الإنتاج الحيواني.

2ـ التقدم بالطلب على الأرقام المخصصة أو أقرب إدارة زراعية للحصول على تراخيص التشغيل، أرقام الواتساب (01558626682 – 01558626681).

3ـ يتولى قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة التابع للوزارة التنسيق مع الجهات المعنية للبحث والبت فى أحقية الطلبات الواردة.

4ـ تقديم طلب إقامة المزرعة لأجراء المعاينة على أرض الواقع.

5ـ تقوم اللجنة الفنية المشكلة من الإنتاج الحيواني والطب البيطري بعمل رسم كروكى للمزرعة.

6ـ تقوم اللجنة باستيفاء البيانات طبقا للقرارات المنظمة لهذا الشأن، ومدى توافر شروط الأمن والأمان الحيوي، وفى حالة اعتماد محضر المعاينة يتم دفع المصروفات الادارية المقررة فى القطاع أو المديرية التابع لها.

7ـ يتم استلام أصل تراخيص إقامة المشروع خلال 15 يوما على الأكثر من تاريخ تقديم الطلب ما لم يكن هناك مانع قانونى أو إدارى.