الخميس 9 فبراير 2023 مـ 12:45 صـ 18 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مناخ الزراعة: كتلة بارده تسيطر على البلاد الثلاثاء المقبل

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن الموجه شديدة الحرارة مستمرة لليوم الثاني والأخير لتتعدى الحرارة حاجز ال 42 درجة على معظم مناطق الجمهورية مصحوبة بنشاط للرياح.

أوضح أن كميات من السحب المنخفضة والمتوسطة تحجب أشعة الشمس الحارقة خاصة في أوقات الظهيرة، وذلك على معظم الجمهورية عدا أقصى الجنوب، ويبدأ الانكسار من الساحل الشمالي الغربي يمتد مع الوقت ليشمل قطاعات من مناطق غرب وشمال الدلتا ثم تسيطر الكتلة الباردة على معظم الجمهورية بداية من غدا الثلاثاء.

تابع أنه ما زال هناك نشاط واضح للرياح أيضا خاصة على المناطق المفتوحة، اما أهم الاحتياطات والتوصيات فهي الحرص على إعطاء رية مشبعة اليوم صباحا لكافة المحاصيل المروية بالتنقيط ويمكن إعطاء رية أخرى آخر النهار، و أيضا الري بالغمر في حال وجود موعد للرية على أن يكون في الفترة الصباحية، ويفضل إضافة مركبات تنظيم الامتصاص حامض الفولفيك بالاضافة نترات ماغنسيوم + عالي الفسفور، وذلك لكل المحاصيل الفاكهة أو الخضر عدا المحاصيل في النصف الأخير من عمرها.

اكد أهمية رش أشجار المانجو مبكرة العقد والخوخ والطماطم وكل المحاصيل الثمرية بسليكات الالمونيوم النقية أو سليكات البوتاسيوم بمعدل 8 سم للتر صباحا، مع عدم رش اي مبيدات بما فيها الزيت المعدني تماما.

لفت إلى اهمية تأجيل شتل محاصيل الخضر أو الفاكهة حتى الثلاثاء، على معظم الجمهورية وعلى الاربعاء في جنوب مصر.