الإثنين 20 مايو 2024 مـ 03:31 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طقس ثاني يوم العيد.. برودة وشبورة مائية

كشف الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن طقس ثاني أيام العيد، موضحاً أنه سوف تستمر سيطرة الكتلة الشمالية الباردة على الأجواء ليسود طقس معتدل نهارًا مائل للبرودة ليلاً وظهور الشبورة المائية صباحاَ ونشاط متقطع لهبات الرياح، إلا أن التوقعات تشير إلى عدم سقوط أمطار في معظم المناطق.

أهم التوصيات الزراعية خلال المرحلة المقبلة

أما أهم التوصيات الزراعية خلال المرحلة المقبلة فتتمثل في أهمية علاج ظاهرة التنفيل في الخضر والحفاظ على دعم عمليات الإخصاب والعقد في الفاكهة وفحص المزروعات لعلاج الأمراض والآفات التي تنتشر خلال ظهور الرطوبة العالية في الجو.

أكد على ضرورة العمل على تحفيز النبات لتجديد النمو وبسرعة تعويضاً عن فترة التوقف وذلك من خلال محفزات النمو لإستعاضة وإستعادة النمو وذلك فى وجود رطوبة أرضية مناسبة للمحلول الأرضي المحتوى على العناصر الغذائية اللازمة للنمو وذلك (بطاطس – بنجر – بصل بدري – ثوم – كمون – شمر – يانسون).

إجراء الرشات المؤجلة لأشجار الفاكهة

شدد على اهمية إجراء الرشات المؤجلة لأشجار الفاكهة (المانجو – الزيتون – البرتقال - العنب) بمحفزات النمو أو برشات الخف أو رشات تثبيت العقد وكذلك يمكن بالمبيدات اللازمة مثل الزيوت المعدنية الصيفية أو الصابون البوتاسي وتأجيل الرش بالمبيدات الكيماوية الجهازية لبعد العيد لأنها تعمل علي أستنزاف اكبر لطاقة النبات وهو لسه اصلاً طالع من خبطات كبيرة.

لفت إلى أهمية شتل محاصيل الخضر أو الفاكهة أو زراعة المحاصيل الصيفية (الذرة – السمسم – الفول السوداني – عباد الشمس – القطن).