الخميس 30 مايو 2024 مـ 05:36 صـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«تغير المناخ» يعلن حالة الطقس أول أيام العيد.. صيف ولا شتاء؟

حالة الطقس في العيد
حالة الطقس في العيد

أعلن الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي، ارتفاع في درجات الحرارة غداً الثلاثاء على كافة الأنحاء، حيث تتراوح ما بين 37 درجة مئوية – 40 °م.

وأضاف «فهيم»، في بيان مساء اليوم، أن درجات الحرارة سوف تنخفض تدريجياً بعد غدٍ الأربعاء على شمال الوجه البحري، وتستمر الحرارة مرتفعة على القاهرة وحتى جنوب الصعيد، وبداية من الخميس يمتد الانخفاض الكبير ( بحوالي من 10 – 12 °م) على كل الجمهورية عدا أقصى جنوب الصعيد ( الأقصر - أسوان – الوادي الجديد).


وأشار رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي، إلي أن الطقس سيستمر ربيعي معتدل طوال أيام العيد (من يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك، وصولًا إلى الثلاثاء من 21 إلى 25 من شهر أبريل الجاري) مائل للبرودة في آخر الليل والصباح الباكر، منوهاً بأن هناك مجموعة من الإرشادات التي يجب علي المزارعين اتباعها، وهي كالتالي :-


1. سيؤدي ارتفاع الحرارة إلى تسريع نضج القمح، وينصح بعدم تأخير الضم حتى لا يحدث انفراط للحبوب.

2. لابد من تقريب فترات الري لكل أشجار الفاكهة، خاصة المانجو والزيتون، مع إضافة 2 ك فولفيك + 3 نترات ماغنسيوم مع الري لضمان سريان مستقر للعصارة في ظل زيادة معدلات البخر نتح في الأجواء الحارة، والرش بالكالسيوم بورون أو البورون مولبيديوم ، بالتبادل مع البوتاسيوم فوسفيت أو سليكات البوتاسيوم لدعم عمليات الاخصاب والاكتمال العقد.

3. البدء فى إجراءات الحد من ظاهرة التنفيل على الطماطم والكنتالوب والبطيخ والباذنجان والخيار بالخمس خطوات سبق إعلانها.

4. الرش ضد العنكبوت أو الحلم الايروفيدي في الفلفل والباذنجان والبامية والقطن والفراولة والزيتون .. (ابامكتين 5.6% + زيت معدني صيفي - ابالون 1.8% EC كراتر 3.37% EC - سولفان 70% SC - شالنجر 36%SC - ميكرو نايت 80% WB - اورتس سوبر 5% EC ).

5.الصوب الزراعية ضروري جداً إجراء عمليات التهوية للبلاستيك من أسفل السلك مع تقليل كميات الأسمدة الأزوتية خلال أيام ارتفاع الحرارة.

موضوعات متعلقة