الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 05:54 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

المصريون لا يأكلون غير الثمرة .. وجبات شهية من أوراق التين الشوكي .. مشوي وسلاطة ومسلوق

زارت وزيرة البيئة المكسيكية بنك الجينات المصري الذي أسسه أسد الصحراء، الدكتور إسماعيل عبد الجليل رئيس مركز بحوث الصحراء الأسبق، فشد انتباهها أشجار التين الشوكي.

يقول الدكتور إسماعيل: لا أعرف سر مراجعتى ذكريات تلك الأيام، وملفات الماضي من مشوار حياتي فصادفت تلك الصور لأجمل فتراتها بالشيخ زويد، حيث العمل والبناء والمحبة مع أناس طيبين.

زيارة وزيرة البيئة االمكسيكية لبنك الجينات، حيث فوجئت بأننا لا نأكل من التين الشوكي سوى ثماره فقط، فأصرت أن تصنع لنا ثلاث أطباق شهية مما يؤكل من الواحة الورقية الغضة، بمساعده الدكتورة صباح السيناوية "الجدعة".

لم يبق من الوجبات الثلاثة شيئا، بعد التهامنا لها، مع شيوخ وضيوف الشيخ زويد.


يُذكَر أن صبار التين الشوكي يدخل في أماكن كثيرة حول العالم، ضمن الأنظمة الغذائية الصحية، خاصة في أمريكا اللاتينية، كونه غني بالألياف والكترونيات، ومضادات الأكسدة.

ويعتبر التين الشوكي نباتا أصليا في مناطق عديدة من العالم، خاصة دول أمريكا الجنوبية، وتتمثل الأجزاء الصالحة للأكل منه في السيقان والأوراق وأيضا الزهور والثمار، ويؤكل مسلوقا أو مسويا، أو طازجا بالفرم بين مكونات أطباق السلطة، كما يُعد منه العصير والمربى.

إذا كنت ترغب في تجربة صبار التين الشوكي، فضع في اعتبارك تخفيف تناوله. تشمل الآثار الجانبية التي تحدث لبعض الناس الإسهال الخفيف، والغثيان، وزيادة حجم البراز، وزيادة وتيرة البراز وامتلاء البطن.

وتم اختبار أوراق التين الشوكي كعلاج لمرض السكري، والسمنة، وارتفاع الكوليستيرول، إضافة إلى الصداع النصفي، كما يتميز بخصائص مضادة للالتهابات، والأمراض الفيروسية، ويعالج قرحة المعدة.

وتصم قائمة الأمراض والأعراض التي يدخل التين الشوكي في علاجها، أو التخفيف من حدتها: يوقف الأورام السرطانية، نقص الأكسجين في الدم، ارتفاع الكولسترول، آلام إلتهاب المفاصل، أكسدة خلايا الجسم، حصى الكلى، القرحة وداء كرون، واضطرابات الجهاز الهضمي، وآثار الحروق الجسدية.