الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 07:20 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

غزو بالمليارات لأمريكا.. تحت قيادة حشرات الزيز 

في مشهد شبيه بما يحصل في أفلام الرعب أو الأساطير القديمة، تتحضر مليارات من حشرات "الزيز" لتغزو جزء كبير من الولايات المتحدة وخاصة الولايات الشرقية بما فيها العاصمة واشنطن.

و تعزو حشرات الزيز الولايات المتحدة  كل ١٧ عام وذلك بعد الاختباء في باطن الأرض، بغية التكاثر والإباضة ثم الموت.
ماهي حشرات الزيز؟
هي حشرات تندرج تحت رتبة الزيزيات،والتي تتميز بالعيون البارزة غير الكبيرة،والتي تشغل مساحة كبيرة على الزوايا الداخلية للجبهة
و لهذه الحشرة عدة أسماء محلية فتسمى أحيانا حشرة الزّيز لأنها تصدر صوتا يشبه كلمة زيزأو زيز الحصاد، لكن اسمها باللاتينية هو السيكاد.
و ينقسم السيكاد حسب دورة حياته إلى قسمين، سيكادا حولي ويعيش فترة بين السنتين إلى خمسة سنوات، والقسم الآخر هو السيكادا الدوري الذي يعيش فترة 13 إلى 17 سنة.
وتقضي السيكادا الدورية معظم حياتها كحوريات تحت الأرض ،و لا تظهر إلا بعد 13 أو 17 عامًا.

و تعود آخر ظاهرة من هذا النوع إلى سنة 2004، و يُرتقب تكرارها في وقت قريب، لكن لا يمكن التكهن منذ الآن بالموعد المحدد، إذ يعتمد الأمر على ظروف مناخية خصوصا درجة حرارة التربة، إذ إن أي برودة محتملة قد تؤخر هذه الهجمة المرتقبة. لكن بعض التوقعات تتحدث عن إمكان حصول ذلك خلال أيام قليلة اعتبارا من منتصف مايو الحالي.
●اضرار حشرات الزيز
تقوم حشرة الزيز البالغة بوضع البيض الخاص بها على أغصان الأشجار والمحاصيل الزراعية ما يتسبب في احتمالية وقف نمو النبات تماما.
بالإضافة إلى الإزعاج الذي تسببه الأعداد الضخم من الحشرات، مع الأصوات المرتفعة التي يصدرها الذكور في محاولة لجذب الإناث للتزاوج.