الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 05:11 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمقاومة الطفيليات..تعرف على ضوابط عملية تغطيس الأغنام في المطهرات 

تعتبر عملية تغطيس الأغنام من أهم العمليات التطهيرية التي تجري بشكل دوري في مزارع الأغنام لمقاومة الطفيليات المتكونة علي جسم الغنم, والتي لا تكتفي بمطهرات الرش لكثافة الطبقات الصوفية علي أجسام الغنم مقارنة بكثافة جلد الأبقار والماعز وذلك لمكافحة البراغيت والقمل والقراد .

• كيفية تغطيس الأغنام في مطهرات

يتوفر بمزارع الغنم أحواض ثابتة أو متنقلة مصنوعة من الخشب أو الخرسانة تملئ بالمياه والمواد المطهرة لتغطيس جسم الحيوان فيها دون رأسه, ويفضل الأحواض المتنقلة خاصة في المراعي الواسعة للتنقل مع الأغنام بدلا من رجوع الأغنام لمكان الأحواض للغطس حيث تعد وفرة في المجهود .

• فوائد تغطيس وتنظيف الأغنام

1- قبل جز صوف الغنم بيومين تتم عملية التغطيس لتنظيفه من أي قاذورات معلقة بجسم الحيوان .

2- يستخدم صوف الغنم في أغراض عديدة لذلك يجب أن يكون نظيفا ليلقي قبولا من المصنعين .

• نصائح يجب اتباعها عند تغطيس الأغنام في المغطس

1- يضاف المحلول المركز بمعدل يناسب كمية المياه في المغطس, لعدم فقد تأثير المحلول علي الأغنام في مقاومة الطفيليات مع مراعاة عدم زيادة المحلول عن الحد المناسب لتجنب إصابة جلد الحيوانات بالالتهابات أو التسمم .

2- لضمان وصول المطهر وتطهير جسم الحيوان بسهولة, يجب إجراء عملية التغطيس بعد جز صوف الغنم بـ 15 يوما أو أكثر .

3- اختيار الوقت المناسب للتغطيس, حيث أن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلي زيادة تركيز المحلول بالتالي الإضرار بجلد الحيوان وانخفاض الحرارة قد يصيبه بالبرد وأيضا سقوط الأمطار يؤدي إلي تخفيف المحلول خاصة في المراعي والمزارع المكشوفة .

4- لتجنب شرب الغنم من المحلول , يجب تقديم المياه للحيوانات بقدر كافي من الارتواء .

5- غمر الحيوان بجسمه كله في الحوض دون غطس رأسه لإزالة الطفيليات وايضا تكرار عملية الغطس تتوقف علي كمية الطفيليات ودرجة الحرارة .

6- دخول الحيوان إلي الحوض في اتجاه واحد وخروجه من اتجاه اخر وعدم دورانه إلي الخلف لعدم تعطيل الحيوانات المتتابعة وحدوث ارتباك بالحوض.