الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 08:51 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

الفطريات .. سميات قاتلة لعنابر الدواجن تعرف على طرق مكافحتها

يهتم مربي الدواجن بالتأكيد من خلو الفرشة من أى تلوث من الطحالب أو الفطريات حيث إن التلوث بالطحالب يسبب فى أضرار بالكبد والكلى، بالإضافة إلى إمكانية تراكمها فى العضلات والدهن والفطريات.

وقد تنتج سموم فطرية تسبب حالة من التقزم ثم النفوق، كما يجب أن تكون الفرشة دافئة عند استقبال الكتاكيت ومستوية حتى يكون مستوى المساقى والمعالف اليدوية الموضوعة عليها فى مستوى الكتاكيت، ومنعا لحدوت جيوب حرارية فى الفرشة.

الكثافــــة:

تحدد الكثافة من الكتاكيت بواسطة الوقت من السنة ونوعية العنبر ونوعية المعدات داخل العنبر، وعند التحدث عن الكثافة يجب الوزن بين الناحية الاقتصادية والناحية البيولوجية لتحقيق الكفاءة الانتاجية المطلوبة، وبالتالى رعاية الكتاكيت وهى مزدحمة لن يحقق الهدف الاقتصادى من التربية او الكفاءة الانتاجية من القطيع، خلال فترة الحضانة لا تضع اكثر من 21 كتكوت فى ال م2 داخل المنطقة المدفئة فى اول 3 ايام ثم 15 كتكوت من 4 الى 6 أيام ثم 8 كتاكيت فى المتر فى اليوم السابع.

التدفئة:

واعتمادا على الموسم من السنة وحالة الجو يجب أن يتم تشغيل التدفئة داخل العنبر قبل وصول الكتاكيت بوقت مناسب، وذلك يساعد الكتكوت فى إيجاد الماء والعلف بسهولة اكثر

الكتاكيت صغيرةالحجم تكون كتكوت صغير الحجم وبالتالى تحتاج الى زيادة فى الحرارة بمعدل من 2 – 4 درجات عن الطبيعى، وكذلك يجب ان تكون كثافتها اقل لكل متر مربع مع زيادة مساعة العلف والماء بها.

وأي كان نظام التدفئة المتبع يجب الا يقل معدل التدرج او النزول فى التدفئة عن 2.5 درجة.

وعند استخدام الدفايات مع استخدام حواجز الحضانة فان درجة الحرارة تكون عالية تحت الدفاية عن المطلوب

ويجب الا يقل درجة حرارة خارج الحواجز عن 4 – 6 درجة اقل من حرارة الكتاكيت المثلى، ويجب الاستمرار فى استخدام حواجز الحضانة حتى عمر 10 ايام.

المـــاء:

وتوفر الماء بصورة نظيفة ومتجددة ومتاحة باستمرار من العوامل الاساسية لنجاح الكتاكيت فى اول 10 ايام من العمر

حيث ان عدم استهلا الماء فى هذة الفترة يسبب الجفاف و خلل فى التجانس مستقبلا حيث انه يعمل رداءة فى النمو وارتفاع نسبة النفوق.

واستخدام المساقى اليدوية المقلوبة مع الحلمات خلال ال 3 ايام الاولى ثم يتم تعويد الطيور على نظام السقى بالحلمات تدريجا، ثم اليوم السابع يتم استبعاد ثلث المساقى اليدوية وبعد العاشر يستبعد المساقى اليدوية بالكامل حتى يتم التعود عن النظام السقى المستديم.

ويجب تجنب الماء البارد حيث تكون حرارة الماء 18 درجة على الاقل قبل تقديمها للكتاكيت.

ويجب وضع الحلمات فى مستوى أعين الكتاكيت خلال او 24 ساعة وبزاوية 45 درجة مع راس الكتكوت، وعند استخدام المساقى الاتوماتيكية يجب ان يكون مستوى الماء بالقرب من حافة المسقى خلال اول 3 ايام.

موضوعات متعلقة