الأربعاء 22 مايو 2024 مـ 08:29 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أسرع أنواع الحمام في الإنتاجية.. تعرف على الحمام اللاحم الأبيض

تتعدد أغراض تربية الحمام اللاحم الأبيض ما بين الزينة ومنها من أجل المسابقات سواء مسابقات الجمال أو الطيران، ومنها ما يربي لجمال صوته ومنها ما يربي من أجل إنتاج الزغاليل للأكل .

وحظي الحمام اللاحم باهتمام المربين في الفترة الأخيرة نظرًا للطلب الرهيب عليه محليا وعالميا، وذلك لعدة أسباب اقتصادية.

 

جودة اللحم

١-جودة اللحم العاليةحيث اللون الأبيض الناصع، والارجل الحمراء العارية تماما من الريش.

ويتميز بالطعم الأخاذ الذي يلفت انتباه من أكل هذا النوع عن غيره، ولعل كبر حجم الزغلول يعطي انطباعا مدهشا عند من أكله حيث قد يصل ل800 جرام.

 

أسرع أنواع حمام اللحم إنتاجاً

يعد أسرع أنواع حمام اللحم انتاجا لدرجة أنه يبيض فوق زغاليله ويعطي انتاجا يصل إلي عشر عشوش أو أحد عشر عشا سنويا في حال التربية في بطاريات ما يجعله متربعا علي عرش الحمام الأسرع انتاجا.


يعرف بالسعر المميز للزغاليل نظرا لكثرة الطلب عليه إذ يبلغ سعر زوج الزغاليل في عمر 45 يوم ما يقارب 125 جنيه للاحم العادي و175 جنيه للاحم الجامبو ما يوفر هامش ربحي عالي.

 

رعايته اللامحدودة لزغاليله

يشتهر هذا النوع عالميا بالحنان الفائق ورعايته اللامحدودة لزغاليله جعلت منه الحضان رقم واحد، حيث يحضن تحته بيض الأصناف المطلوب تحضينها .

ويحتاج الحمام الفرنسي اللاحم الي مربي ذي عين بصيرة ويد سخية حيث أن كثرة الإنتاج لابد أن يقابلها رعاية صحية من حيث الاهتمام بالتغذية النوعية بكلفة مرتفعة البروتين يصل إلى 19 % وتكون كلها من الحبوب الكاملة وكذا الاهتمام التام بالتحديق وهي مجموعة من المكونات الصخرية والأملاح والصدف والسيبيا والطمي والفحم والرمل وكسر الطوب الأحمر.

وكذلك الاهتمام بالاضافات التي تضاف لمياه الشرب من فيتامين هاء وعنصر السيلينيوم وكذلك مجموعة فيتامينات الف دال 3 هاء وكذلك الاهتمام بالاملاح المعدنية وبالخصوص الكالسيوم.

يعتبر هذا النوع من الحمام هجين ثلاثى، حيث تم التأصيل من ثلاثة أصناف أساسية، وهي الحمام المالتيز للحصول على عنصر السرعة في البيض والحمام الزاجل لعنصر الحنان وحمام الكارنيو لعنصر اللحم، وكان هذا نتاج جهد سنوات طوال قام به مختصون فرنسيون فنسبت لهم هذه الحمامة الجميلة التي تكفي مجرد رؤيتها لتبهج النفس وتبعث الأمل وتملأ النفس بالسلام الداخلي.