الإثنين 20 مايو 2024 مـ 08:31 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لزيادة الإنتاج.. تعرف على كيفية زراعة البطاطا الحلوة – ملف كامل 

تعتبر البطاطا الحلوة من المحاصيل الصيفية, التي يستفاد من زراعتها إقتصاديا حيث يستخرج من درناتها النشا والجلوكوز, وتعتبر من النشويات الغنية بالكربووهيدرات وتعطي طاقة حرارية عالية لجسم الإنسان عند تناولها مسلوقة أو مشوية بجانب احتوائها علي فيتامين ب1 وفيتامين ب 2 وفيتامين ج, كما تتميز زراعتها بأنها تتحمل الظروف المناخية المختلفة والحصول علي إنتاجية عالية ورخيصة الثم مما تؤدي إلى ربحية المزارع, يستعرض موقع الأرض خطوات زراعة البطاطا الحلوة .

• موعد زراعة البطاطا

تبدأ زراعة شتلات البطاطا, بدءا من أول مايو حتي يونيو في محافظات الوجه البحري, وتزرع من بداية مارس في محافظات الوجه القبلي, ويعتبر شهر إبريل الموعد الأفضل للزراعة .

• أهم الأصناف

- البلدي : درنات صغيرة الحجم وتتميز بمذاقها الحلو والقشرة القرنفلية .

- الإسكندراني : درنات كبيرة الحجم وتتميز بلحم أصفر أبيض وقشرته ترابية, وزأقل في مذاق الحلاوة .

• المناخ المناسب

تحتاج إلى درجة حرارة لا تقل عن 20 درجة مئوية, حيث تحتاج إلي موسم نمو طويل .

• التربة المناسبة

تجود زراعتها في الأراضي الصفراء الخفيفة جيدة الصرف خصبة خالية من الأملاح, ولا تصلح الأراضي الثقيلة لزراعتها لأنها تزيد من النمو الخضري علي حساب تكوين الدرنات والتي تجعلها غير منتظمة .

• تجهيز الأرض

تحرث الأرض 2- 3 مرات وتنعم وتزحف الأرض جيدا, وتخطط الأرض بمعدل من 8 إلى 12 خط في القصبتين وفقا للصنف المنزرع .

• كمية التقاوي

يحتاج زراعة الفدان الواحد إلى 25 ألف شتلة أو عقلة .

• طريقة الزراعة

تزرع على مسافة تتراوح بين 25 إلى 30 سم علي 3 / 1 العلوي من الخط, ذلك وفقا لحجم الدرنات حيث أن درنات البطاطا الصفيرة تزرع على مسافة من 15 إلى 30 سم , حيث يتم دفن نصف العقلة بالأرض ويقلم جزء من الأوراق المتوفرة بالشتلة قبل زراعتها كما أن في هذه الحالة تقلم الجذور جيدا ثم تزرع من خلال دفن جزء من الساق .

• عمليات الخدمة

- التسميد

يتطلب الفدان الواحد إلي المعدلات الاتية (200 - 300 كجم سوبر فوسفات + 100 كجم سلفات بوتاسيوم + 50 كجم من النترات ), تقسم إلي دفعتين إلى دفعتين الأولى بعد شهر من الزراعة والثانية بعد شهر من إضافة الدفعة الأولى .

ويؤدي السماد البلدي إلى كثرة النمو الخضري إلى جانب حدوث تعفن للدرنات والإصابة بالديدان والحفريات, لذلك ينصح بعدم إضافته غير في حالة ضعف الأرضي أو الرملية بمعدل 10م / فدان .

- الري

تبدأ الرية الأولي بعد الزراعة بـ 21 يوما عند تكوين النباتات مجموع جذري مما يؤدي إلى خفة الري ورطوبة سطح التربة, لما يؤدي الري بشكل منتظم إلى وصول الدرنات للحجم الكبير ويسهل تقليعها وبمجهود أقل حيث أن الطبقة السكجية التربة تحتوي على مواد غذائية يتتطلبها النبات .

- العزيق

عزق الأرض الزراعية للقضاء علي الحشائش, بحيث تكون النباتات في منتصف الخط .

- الترقيع

تجري عملية الترقيع بعد 15 يوما من الزراعة, بالنموات الجديدة .

• كمية المحصول

ينتج الفدان من البطاطا حوالي 3 – 15 طن وذلك وفقا لنوع وطريقة الزراعة .

• النضج والحصاد

ينضج محصول البطاطا بعد خمسة أشهر من زراعة الدرنات, ويمكن اختبار نضج الدرنات من خلال خدشها وجف الخدش بسرعة يدل علي نضجها .