الأرض
الإثنين 15 يوليو 2024 مـ 09:35 مـ 9 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إنتاج 10 مليون طائر من الدواجن المحلية بمشروع ”العزب” للحفاظ على السلالات المصرية


يعد مشروع الدواجن التكاملي بقرية العزب بمحافظة الفيوم من أهم وأكبر المشاريع الإستراتيجية لإنتاج سلالات مصرية جيدة من الدواجن، في سبيل إحداث طفرة كبيرة في الإنتاج الداجني من خلال الإهتمام بالبحث العلمي لزيادة الوزن .

وقال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية, لموقع الأرض إن مشروع العزب بمحافظة الفيوم, والذي يعد أكبر مشروع في جمهورية مصر العربية للسلالات المصرية تحت إشراف من هيئة تنمية الصعيد, يحتوي على 17 سلالة بين أصيلة ومهجنة ومستنبطة منها سلالات الدندراوي, الفيومي, السيناوي والتي تتميز بتحملها لدرجات الحرارة العالية والأمراض الوبائية.

وأكد أن المشروع يكتسب أهمية استراتيجية وقومية كبيرة تستدعي دعمه وتقويته من خلال تنويع الجينات والعوامل الوراثية للدواجن المحلية لزيادة وزنها وأكسابها مواصفات تجارية واقتصادية أفضل.

وأضاف رئيس شعبة الدواجن لموقع الأرض, أن سلالة الدواجن الفيومي تحظي بطلبات من بعض الدول, ويعد من أفضل المشروعات التي تدر عائد إقتصادي، بتصديرها، وينتج المشروع 10 مليون طائر سنويا و13 مليون بيضة تقريبا وبعد الفقس والتخصيب يصل إنتاج البيض إلى 10 مليون بيضة تقريبا .

ولفت إلى أن مشروع العزب يعتبر متكاملا منذ إنطلاقه عام 1983م , حيث يتكون من 5 محطات إنتاج كل محطة تحتوي على 16 عنبر بإجمالي 60 عنبر, بالإضافة إلي معامل التفريخ ومصنع للأعلاف خاص بالمشروع, وتم تطويره وهيكلته من قبل هيئة تنمية الصعيد التابعة لمجلس الوزراء.