الأربعاء 8 فبراير 2023 مـ 03:00 صـ 18 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مستشار الرئيس للصحة: مصر تسعى للحصول على 20 مليون جرعة لقاح من جونسون اند جونسون

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس عبد الفتاح السيسي للصحة والسكان ان الدولة سعت لتوفير اكبر قدر ممكن من اللقاحات من خلال مفاوضات مع الصين والمؤسسة العالمية لتوفير اللقاحات. واضاف ان الاتحاد الافريقي يطمح في توفير ٣٠٠ مليون جرعة من اللقاحات ضد الكورونا خلال العام الحالي منها ٥٠% من مصنع جونسون وجونسون في جنوب افريقيا، ومصر تسعي للحصول على ٢٠ مليون جرعة من جونسون وهو لقاح يتم اخذه مرة واحدة.

أضاف خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر رئاسة الجمهورية ان كبار السن في مصر ٢ر٨ مليون نسمة ولهم الاولوية وكذلك اصحاب الامراض المزمنة من سكر وضغط وقلب.

وقال ان ٥ر٢ مليون مصري تم تطعيمهم بالفعل ونسعي لتطعيم ٤٠% من سكان مصر بنهاية العام الحالي، للحصول على اكبر قدر من الحماية. والرئيس السيسي حريص على تطعيم اكبر قدر ممكن من المصريين لان اللقاح يقلل بنسبة ٨٠% التداعيات الشديدة الناتجة عن الاصابة لكورونا. واضاف ان الوصول الى تطعيم ٧٠% من اجمالى السكان يجعل الوضع مطمئن بصورة اكبر .

وأضاف أن مصر بدأت الدخول في توطين صناعة اللقاحات في مصر بالتعاون مع احدي الشركات الصينية لانتاج اللقاح محليا وتصدر الفائض للدول الافريقية، بفضل الادارة الاحترافية لازمة كورونا في مصر.

واضاف ان كل الادوية المستخدمة في مواجهة كورونا صنعت في مصر بالفعل، ولدينا عدة جهات وشركات لديها القدرة لانتاج اللقاح المضاد لكورونا، لتسريع الانتاج وتقليل التكلفة.