الأربعاء 8 فبراير 2023 مـ 01:45 صـ 17 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

المصدرون المصريون يثمنون جهود ”الزراعة” والحجر الزراعي و”سلامة الغذاء” والمجلس التصديري

بعد جهود الزراعة..ارتياح مصري لقرار تعليق وقف تصدير الخضار والفواكه المصرية للسوق السعودية

أعلن عدد من مصدري الحاصلات الزراعية المصرية، ارتياحا شديدا لتعليق قرار السعودية بإلزامية التحليل الميكروبيولوجي والفيروسي الخاص بالتهاب الكبد الوبائي A، كشرط لدخول الخضار والفواكه الطازجة إلى السوق السعودية.

ووصف المصدرون المصريون هذه النتيجة، بأنها إنجاز كبير يثبت كفاءة المفاوض المصري، ومرونة الجانب السعودي ورحابة صدره، في قبول دعوة مصر لإجراء المزيد من النقاشات الفنية.

وقال المصدرون إن وزارة الزراعة، والحجر الزراعي المصري، وهيئة سلامة الغذاء، والمجلس التصديري للحاصلات البستانية، سجلوا إنجازا مهما لتعليق القرار الذي كان سيعطل تدفق الفواكه والخضروات الطازجة إلى السعودية، بما يعني خسارة مصر نحو 16 ٪ من إجمالي صادراتها الزراعية، بما قيمته نحو 11٪ من إجمالي دخلها من هذا البند المهم لإنعاش قطاع الزراعة.

وأضاف المصدرون أنهم تنفسوا الصعداء فور إبلاغهم بنتيجة مباحثات الجانبين المصري والسعودي، والتي انتهت إلى تفهم مندوبي هيئة الغذاء والدواء السعودية وجهة نظر الجانب المصري، ومن ثم تعليق القرار لحين إجراء المزيد من الفحص الفني المطمئن لخلو الحاصلات الزراعية المصرية من التلوث الميكروبيولوجي، أو الفيروسي.

وأشار المصدرون المصريون إلى أن تطبيق القرار كان سيلحق بهم خسائر فادحة، حيث كانوا قد اشتروا أو تعاقدوا على شراء المحاصيل المستهدف تصديرها إلى السوق السعودية، والخليجية أيضا.