الأربعاء 8 فبراير 2023 مـ 02:30 صـ 18 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

10 نصائح زراعية هامة خلال المرحلة المقبلة

يسود خلال الأيام المقبلة، طقس ربيعي إلى معتدل، بينما تبدأ يوم الثلاثاء درجة الحرارة في الارتفاع، الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز التغيرات المناخية بوزارة الزراعة يقدم 10 نصائح زراعية هامة للمزارعين خلال الأسبوع الحالي:

1- لعلاج التنفيل (تساقط الزهر والعقد الصغير) فى الخيار والطماطم والباذنجان الرش صباحاً بمحفزات النمو والاحماض الامينية الحرة (وخاصة الحمض برولين وهيدروكسي برولين) والعناصر الصغرى وخاصة الحديد والمنجنيز والزنك + سليكات البوتاسوم. ووقف الازوت و اضافة نترات البوتاسيوم.

2- الفاصوليا الصيفي: الرش ضد اللفحة الهالية والعنكبوت الأحمر يليه الرش بنترات أو سترات البوتاسيوم.

3-: اجراء ريات سريعة (على الحامي) قبل بداية ارتفاع الحرارة وذلك للأراضي والمحاصيل (فاكهة – خضر – محاصيل حقلية) التى تروي بالغمر مع قصر الفترة بين الريات على ان يكون الري "فقط" في الصباح الباكر والابتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة.

4- بداية من الاثنين اجراء رشة بالزيوت المعدنية الصيفية او الصابون البوتاسي على أشجار الفاكهة والابتعاد تماما هذه الفترة عن الرش بالمبيدات الكيماوية الجهازية لانها تعمل علي استنزاف اكبر لطاقة النبات..

5- رش ثمار المانجو (فقط) بمحلول مخفف من الجير المطفي بمعدل 20جم/ لتر (2%) وخاصة للثمار المتواجدة فى جانب الشجرة القبلي والشرقي والغربي (المعرضة للشمس) ويمكن الرش بمحلول "بيورشات" المتكون من كربونات الكالسيوم أيضاً.

6- فحص مصائد الحشرات لـ "دودة عناقيد العنب" الجيل الثاني والثالث فى بساتين العنب على العناقيد لاشجار العنب وكذلك فراشة الياسمين على الزيتون.

7- فحص الاصابة بدودة براعم الزيتون (فراشة الياسمين) على البراعم الجديدة لدورة النمو الربيعية على الزيتون.

8- فحص نخيل التمر واجراء الرشات الضرورية ضد دودة البلح الصغرى.

9- إجراء الرشات الوقائية ضد البياض الزغبي على الريحان (اكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب).

10- فحص كل زراعات الذرة فى الصعيد للتأكد من عدم اصابتها "بدودة الحشد" نظراً اتهيأ الظروف المناخية لبداية جيل الربيع من هذه الحشرات (محافظات اسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان ) على زراعات الذرة والقصب بالتحديد وكذلك الذرة الرفيعة.