الأرض
الإثنين 15 يوليو 2024 مـ 04:49 مـ 9 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وقفة احتجاجية امام سفارة ايطاليا بالسودان لمطالبة ساليني الايطالية وقف اعمالها

قال الدكتور أحمد المفتي عضو اللجنة الدولية السودانية الأولى لسد النهضة الأثيوبي انه تم الاتفاق بين العديد من الجهات الاعتبارية والشخصيات العامة والمواطنين لتنظيم وقفة امام السفارة الايطالية بالعاصمة السودانية الخرطوم، لمطالبة شركة ساليني الأيطالية المنفذه لمشروع سد النهضة الأثيوبي لوقف انشطتها في سد النهضة، علي اعتبار ان تلك الانشطة سوف تتسبب في هلاك الملايين، وتعرض الناجيين لآثار بيئية واجتماعية واقتصادية ماحقة.

أوضح في تصريحات صحفية له انه تم كذلك دعوة أجهزة الاعلام الوطنية والاقليمية والدولية، وكافة المواطنين لذلك الأجتماع بأعتباره اول حراك جماهيري بالعاصمة السودانية الخرطوم ضد شركة ساليني، على أن تكون الوقفة احتجاجية يوم الاثنين 14 يونيو الجاري، من الساعة 10 صباحاً وحتي الساعة 12ظهراً.

وكان الدكتور عبد الله حمدوك رئيس الوزراء السوداني قد أكد خلال اجتماع للجنة العليا لمتابعة ملف سد النهضة استعدادات الفرق القانونية لمقاضاة شركة ساليني المنفذه لسد النهضة، أو حتى مقاضاة الحكومة الإثيوبية والعمل الدبلوماسي والسياسي خلال الفترة القادمة.

وساليني هي شركة ايطالية أنجزت أعمالاً كثيرة في بناء سد النهضة الإثيوبي، منها صب 8 ملايين متر مكعب من الخرسانة المضغوطة على جسم السد الرئيسي، من مجموع 10.2 مليون متر مكعب التي تستهلكها أعمال الإنشاءات، ما يشير إلى أن هذا الجانب تم إنجازه بنسبة 80%، بجانب الأعمال الأخرى الجانبية في السد.

وتصاعد التوتر بين إثيوبيا من جهة، ومصر والسودان من جهة أخرى، مع إعلان أديس أبابا موعد الملء الثاني للسد، في خطوة تعتبرها القاهرة والخرطوم خطراً محدقاً على سلامة مواطنيه وتخشى مصر من تأثيرها السلبي على حصتها من مياه النيل.