الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 07:55 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

منها التسمين السريع على عليقة جافة.. تعرف على أفضل برنامج لتغذية العجول

عند استقبال العجول في المزرعة يجب وضعها فى مرحلة انتقاليه وذلك لتجهيزها قبل الدخول في مرحلة التسمين، وتقدر تلك المرحلة بأسبوعين، يتدرج فيها العلف من الممكن أن يتم تربية العجول بنظامين :-

- تربية العجول بنظام مغلق

يجب أن تكون العجول مربوطة طوال ساعات اليوم، ولا تترك في الحظيرة إلا فى نهاية وقت التسمين للبيع، وايضا يجب أن تتم التهوية الجيدة فى الحظيرة، لتلافي الآثار الرديئة للامونيا، والتى قد تسبب أمراض تنفسية للعجول، لذلك يجب أن لا تقل فتحات التهوية عن 25% من مساحة الأرض، كذلك توفير الإضاءة الجيدة لتشجيع العجول على استهلاك الأعلاف، مما ينعكس على معدل النمو ويجب أن يوجد أحواض للشرب أو مساقى أوتوماتيكية، لكل عجل ويتميز النظام المغلق بسهولة مراقبة العجول واكتشاف المريض منها.

- تربية العجول في نظام مفتوح

تربى العجول في نظام مفتوح، وذلك تحت مظلات من البوص، أو الصاج ويفضل عمل فتحة بمنتصف المظلة، وذلك للتخلص من الهواء الساخن ، ويتم تحويط الحظيرة بسور من الطوب أو الخشب، ويجب أن تكون تلك المظلات مرفوعة بأعمدة من الجوانب، ويختلف مساحات تلك المظلات على حسب عدد الحيوانات التى تربى تحتها وعند عمل المظلات من البوص يجب أن لا يقل الارتفاع عن حوالي من 3.5 – 4 متر، ولكن إذا كان من الصاج فلا يزيد الارتفاع عن 5 متر، ويجب توافر مياه شرب أمام الحيوانات باستمرار، وتقدم فى أحواض خرسانية تحت تلك المظلات، ويجب غسل الأحواض من وقت لأخر وتطهيرها، ويتميز النظام المفتوح بقلة التكاليف وسهوله معامله الحيوان.

تغذية عجول التسمين

تمثل التغذية حوالي 70% من تكاليف عملية التسمين، ويجب أن تكون التغذية الجيدة المتزنة كماً ونوع، ويجب أيضا أن يكون العلف خشن القوام وأن يكون نسبة البروتين فى العلف المستخدم طوال مدة التسمين من 15 – 18%.

طرق أنظمة تسمين العجول

1-التسمين بإستخدام البرسيم فى موسم الشتاء

هذه الطريقة من التغذية التي يلجأ إليها معظم المزارعين إلى تسمين عجولهم على تغذية البرسيم فقط وتباع بعد انتهاء موسم البرسيم، ويصلح للتسمين على البرسيم عجول متوسط وزنها حوالي من 100 – 150 كيلو جرام، وتكون معدلات نموها حوالى 600 جراماً، وتتغذى العجول على البرسيم والتبن أو القش طوال فترة التسمين، وذلك قبل البيع بشهرين، حيث يقوم بالتغذية على المركزات وقد تستمر التسمين على البرسيم فقط طوال السنة فى حالة توافر البرسيم الحجازى أو تحصل على البرسيم شتاءً، والدراوة صيفاً مع مراعاة تقديم التبن صباحاً ومساءً لتجنب الإسهال ويكون معدل نموها 0.6 كجم / يوم، ومن أهم عيوب هذه الطريقة أن معدل النمو ومعدل التحويل الغذائى أقل مما موجود فى التغذية على الأعلاف المركزة فتزيد تكلفة التسمين الكلية ويقل العائد الاقتصادى .

2- التسمين على نبات البرسيم شتاء وعليقة جافة صيفا

يتم اختيار عجول وزنها حوالي 150 كجم وعمرها حوالى سنة، وتعطى البرسيم طوال موسم البرسيم الشتاء ثم يتم أعطاء العجول الأعلاف المركزة حتى يصل وزن العجول من 400 إلى 450 كجم ثم تباع.

3-التسمين الجاف طوال السنة

يتم إختيار عجول متوسط وزنها 200 كجم، وتتغذى على علائق جافة طوال فترة التسمين حتى يصل وزنها إلى 400 كجم ثم تباع.

4- التسمين السريع على عليقة جافة

يجب اختيار عجول متوسط وزنها حوالي 200 – 220 كجم وفيها يتم تقديم العلف المركز للعجل بنسبة 2% من وزن العجل، على مرتين أو ثلاثة مرات، وعادة يقدم العلف الجاف مع المركزات وتكون التغذية على العلف الأخضر فى حال توافره أو الدريس فى حالة عدم وجود علف أخضر منفردة وتكون بين فترات تقديم العليقة المركزة، وتستمر مدة التسمين لمدة لا تزيد عن 4 – 5 شهور.