الثلاثاء 7 فبراير 2023 مـ 09:20 صـ 17 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حب الشباب القططي: 5 أسباب وراء ظهور الرؤوس السوداء للقطط.. وافضل طريقة للعلاج

هل تعلم ان "حب الشباب"، الذي يصاب به العديد من المراهقين، شباب وبنات، يمكن ايضاً ان يصيب القطط، الاجابة بالطبع نعم..
حب شباب "القطط"، هو عبارة عن رؤوس سوداء تظهر حول الفم بسبب تراكم اوساخ او دهون او حتى لو الغذاء سيء (جاف ورطب) أو بسبب الهرمونات أو الحساسية أو التوتر.. وهنا، يجب ان يعلم المربيين أولاً السبب في الاصابة، ثم العلاج حتى يؤدي لنتيجة مُرضِية..
1 - الهرمونات:
افراط نشاط غدة تسمى ‘submental organ’ والتي تتواجد تحت الذقن وعلى الشفاه وتستخدمها القطط في تعليم مناطقها، ونفس هذه الغدد للتعليم موجودة في سطح الذيل وتسمى ‘supracaudal organ’، افراط النشاط لهذه الغدد قد يعود لأسباب نفسية أو بيئية، مثل التوتر أو القلق، أو أسباب هرمونية.
و من سن البلوغ (٤ اشهر) تبدأ هرمونات القطط بالارتفاع حتى طلب التزاوج، تظل هذه الهرمونات مرتفعة وفي أوجّ نشاطها طوال السنة مما يسبب ربكة في الجسم ويؤثر على المناعة، وبالتالي عندما تتأثر المناعة تبدأ عدة أمراض بالظهور، منها حب الشباب القططي والفطريات ودهون الذيل، والتي تنتشر جدا خاصة في القطط الذكور غير المخصيين وتسبب مشاكل جلدية وإلتهابات لو ما حليناها جذريا بالتعقيم والإخصاء.

2 - التغذية:
اذا كان غذاء قطك جاف أو رطب (أكل جاهز) وقتها من المهم أن نحسّن غذاؤه.

3 - نوع صحون الطعام والماء:
صحون طعام القط أفضل تكون مسطحة غير عميقة حتى نقلل من الدهون التي تعلق حول الفم والشوارب ويكون أسهل للقط وأكثر راحة في الأكل، صحون الطعام والماء يــجــب أن تكون ستيل أو زجاج أو فخار.

4 - النظافة:
من الضروري ان يكون محيط القط نظيف وفيه تهوية وتشميس كافية، وكذلك يجب غسل صحون القطط بعد كل وجبة وتغيير أوعية الماء كل يوم، حتى لا نسمح للبكتيريا ان تتكاثر فيهم، ومن المهم أيضا أن لا يتم غسلها بصابون المواعين العادي أو منظفات منزلية اعتيادية، بل بصابون غير كيميائي ونقي وغير معطر أو ماء ساخن ونقاط خل.

5 - الحساسية:
إعتماد غذاء سيء لمدة، أو تغيير الغذاء بسرعة بدون تدريج، أو تجربة غذاء جديد للقط، فاذا بدأت بملاحظة حب شباب قططي أو حكة شديدة بعد تجربة أي منتج جديد لقطك فتوقف فورا عن استخدامه حتى تراقب وضعه وتتأكد أنه هو السبب أو لا وممكن تستعمل شامبو chlorhexidine للعلاج.

أفضل طرق العلاج:
لعلاج حب الشباب القططي ممكن تمسح المنطقة بشكل متكرر يوميا بمحلول نورمال سالاين أو شامبو chlorhexidine مرة بالأسبوع، وتدعّم غذاء قطك بالأوميجا وتحسّن غذاؤه عموما وتعمل على نظافة الصحون وغيرها من النقاط التي تم ذكرها سابقاً.