الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 10:47 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

إلى مزارعى القصب..احذروا الموجة الحارة وأضرارها

خلال الأيام القليلة المقبلة، سترتفع درجات الحرارة في مصر بشكل كبير جداً، ويتوقع أن تسود موجة حرارة عالية، فلدينا توقعات من الارصاد الجوية بانها ستكسر حاجز 40 درجة مؤية فى القاهرة و ستكون اعلى من ذلك بالطبع فى مصر الوسطى و العليا حيث تنتشر زراعة قصب السكر من اجل استخلاص السكر و قد حذرت الارصاد الجوية من مرور البلاد بموجات حرارة عالية، خلال الفترة المتبقية من شهر يوليو وايضا طوال شهر اغسطس المقبل، ونبهت بضرورة اتخاز الاحتياطات لتفادي أضرارها.

 وقياسا على ذلك، أوصي مزارعي قصب السكر في مصر (تفادياً لهذه الفترة وضمان المرور بسلام من آثار الموجة الحارة دون أضرار)، فمن المتوقع ان تسود درجات حرارة غير مناسبة تماماً لمرحلة النمو الحالية للقصب وهى مرحلة النمو العظمى، حيث مرحلتى التفريع والاستطالة وزيادة قطر سيقان القصب.
وعلى الرغم من أن قصب السكر من نباتات المنطقة الاستوائية وتحت الاستوائية، أي أنه من النباتات المحبة للحرارة، بمعنى أن نموه يزداد في درجات الحرارة المرتفعة، وتصل معدلات النمو في محصول القصب إلى ذروتها فى هذا الوقت من العام، حيث تقع فيه مرحلة النمو العظمى، الا ان الموجه الحارة الحالية استثنائية فى ارتفاعها لذا يجب تدارك اثارها السلبية على القصب و حتى لا ينجم عنها أضرار على النباتات، مثل:

1. زيادة فقد الماء بما يؤدى الى خلل فى التوازن المائى , ويكون اثر ذلك واضحا على اطراف الاوراق حيث تلتف حول نفسها و يتغير لونها . وتكون متجهة لاعلى .
2. جفاف جزء كبير من نصل الورقة الخامسة لنباتات القصب من اعلى وبزيادة درجة الحرارة و طول مده الموجه الحرارية المرتفعة تزداد المساحة التى الى كامل النصل فيبدو جافاً جفافاً كاملاً.
3. تأثر سرعة نمو نباتات قصب السكر سلبياً , ربما توقفه تماماً فى فترة الموجه الحارة .
4. انخفاض معدل عملية البناء الضوئى و تكوين و انتقال السكريات من الاوراق الى بقية اجزاء النبات.
5. انخفاض فى سرعة كافة العمليات الفسيولوجية للنبات بشكل عام.
6. سرعة و كثافة انتشار الحشرات و اهمها الحشرة القشرية الرخوة و الثاقبات بفعل الحرارة و الرطوبة المرتفعتين.
و يزداد التأثير السلبى للموجة الحارة على نباتات القصب فى حالة تزامن الموجة الحارة و انخفاض في رطوبة التربة مع نشاط الرياح الجافة.
و لكى نتفادى الاثار السلبية الموضحة سابقاً أنصح مزارعى قصب السكر باتباع ما يلى:
• الرى ليلاً أو فى الصباح الباكر مع تجنب الرى خلال الفترة من العاشرة صباحاً وحتى الرابعة بعد الظهر حيث الحرارة المرتفعة.
• تجنب الافراط فى اضافة مياه الرى لحقول القصب مع ضرورة صرف ما يتبقى من مياه بعد انتهاء عملية الرى بحوالى ثلاث الى اربع ساعات.
• الحرص على تكرار رى القصب المنزرع فى الاراضى الرملية كل عدة ايام تبعاً لظروف التربة و مدى احتفاظها بالرطوبة
• الامتناع عن التسميد خلال الموجة الحاره وفى حالة الضرورة يتم التسميد بالنترات فقط ويفضل اضافة نصف كمية التسميد البوتاسى.
• التمشيط للبحث عن الاصابة بالحشرة القشرية الرخوة وفى حالة اكتشافها ابلاغ اقسام المحاصيل السكرية بالادارات الزراعية لاتخاز اللازم.

...........................................................

* معهد بحوث المحاصيل السكرية
عضو مجموعة مستقبل الزراعة العربية