الخميس 28 مارس 2024 مـ 02:25 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

10خطوات للتخلص من دهون البطن العنيدة 

لم تَعُد دهون البطن تمثل شكلاً مزعجاً ومحرجا لصاحبها فقط بل أصبحت ناقوساً للخطر ينذر بالكثير من المشاكل الصحية الخطيرة والمزمنة مثل السكري من النوع الثاني والضغط المرتفع وأمراض القلب والشرايين والسرطان.

لذلك كان لزاماً علينا علاجها والتخلص منها للوقاية من الدخول في عالم الأمراض المزمنة والتي بدورها تنهك الحالة الصحية مما يؤدي إلى تفاقمها وعنادها.

وتبعاً للدراسات والأبحاث، فقد وُجد أن السبب الحقيقي وراء تلك الظاهرة هو السكر بكل أنواعه، الصريح منها والمخبأ، يليه الدهون المهدرجة والمتحولة.

والسكر من شأنه رفع مستوى سكر الدم بسرعة مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى هرمون الأنسولين، المسؤول عن تخزين الدهون، خاصة في منطقة البطن.

وأكد الخبراء أن تجاوز 102 سم لمحيط الوسط في الرجال و88 سم في النساء يؤدي إلى ما يسمي بمقاومة الأنسولين المرتبط بمتلازمة الأيض او ما يسمى ب "Metabolic Syndrome “ والمرتبطة بظهور كل الأمراض المزمنة المذكورة سابقاً.

وإليكم توصيات ونصائح الخبراء للتخلص من دهون البطن، وخاصة العنيدة منها؛

١- تجنب تناول السكر الصريح وتلك المخبأ الموجود في الدقيق الأبيض كالخبز الأبيض والمخبوزات والمعجنات والحلويات، كذلك المشروبات الغازية والعصائر الجاهزة وحتى الطازجة.

٢- تجنب الدهون المتحولة والمهدرجة الموجودة في الوجبات السريعة والجانك فود وتجنب القلي والتحمير.

٣- الحرص على تناول الألياف والتي تمنع ارتفاع سكر الدم وتعطي الإحساس بالشبع لفترات طويلة مما يقلل من تناول كميات الطعام، وتوجد الألياف في الحبوب الكاملة والمكسرات والبقول والخضار والفاكهة.

٤- الإكثار من تناول الخضار والفاكهة لغناهم بالألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد على حرق الدهون.

٥- تناول النشويات المعقدة بدلاً من تلك البسيطة لغناها بالألياف والفيتامينات والمعادن مثل الحبوب الكاملة، كالخبز كامل الحبوب والشوفان والبليلة والفريك والبرغل.

٦- تناول الدهون الصحية ولكن بكميات قليلة مثل المكسرات النيئة غير المملحة والأفوكادو الذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف أيضاً مما يساعد على حرق دهون البطن وكذلك الزيتون، كما يفضل الطهي بزيت الزيتون وزيت جوز الهند.

٧-كما ينصح باتباع نظام غذائي متوازن لتناول كل المغذيات بالكميات المناسبة اللازمة للجسم.

٨- الحرص على تناول من ٢-٣ لتر من الماء موزعين على مدار اليوم.

٩- تناول المشروبات التي تساعد على الحرق مثل الشاي الأخضر، الكركم مع الكمون، الزنجبيل مع الليمون، القرفة والتي تساعد على تحسين مقاومة الأنسولين، كما ينصح بتناول ملعقة من خل التفاح على كوب من الماء قبل الوجبات لمن لا يعاني من التهابات في جدار المعدة.

١٠- زيادة النشاط البدني، كصعود السلالم بدلاً من استخدام المصاعد، المشي للمسافات القريبة بدلاً من ركوب المواصلات، المشاركة في أعمال المنزل، والحرص على ممارسة الرياضة على الأقل المشي لمدة 30 دقيقة يومياً بسرعات مختلفة لمدة ٥ أيام في الأسبوع.
استشارية طب الأطفال والتغذية العلاجية.