الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 02:10 صـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أهم الأمراض التي تصيب الفاصوليا 

يبقى محصول الفاصوليا عرضة للإصابة بالآفات والأمراض، التي تؤثر على إنتاجية وجودة المحصول خلال فترة نموه وحتى قبل الحصاد، ويعرض لكم الأرض أهم الأمراض التي يمكن أن تصيب الفاصوليا وطرق مكافحتها.

مرض الأنثراكنوز
من أخطر الأمراض التي تصيب الفاصوليا وتكون أعراضه على هيئة بقع صغيرة على الساق ذات لون أحمر قاتم تسطيل، تؤدي هذه البقع إلى تحليق الساق، مع ظهور بقع مماثلة على الأعناق و الأوراق و القرون.
يمكن مكافحة الأنثراكنوز عن طريق رش النبات بالتوبسين م-2 70 بمعدل 100 جم / لتر ماء، مع القيام بكل العمليات الزراعية، ويجب معاملة البذور بمطهرات فطرية للحد من الإصابة.

●عفن الجذور
هو مرض يصيب الجذور يؤدى إلى موتها مما يتسبب في غياب أو موت الكثير من النباتات، وتكثر الإصابة بمرض عفن الجذور في العروة النيلي.
يمكن مكافحة المرض عن طريق اتباع دورة ثلاثية على الأقل و الاهتمام بعملية الإعداد و التجهيز و معاملة البذرة ب (2.5سم3 بريفيكتور- ن+ 1.5جم ريزولكس ثيرام + 1جم توبسين م 70) لكل كجم بذرة.

●العفن الأبيض

تبدأ الإصابة على صورة مناطق مائية غير منتظمة الشكل على الساق و يمكن أن تنتشر علي باقي أجزاء النبات مكونة عفناً مائياً يؤدى إلى موت النبات.
ويعمل الجو الدافئ الرطب على نمو الفطر بغزارة ليكون نسيج بطئ أبيض اللون على الساق والأوراق والقرون المصابة مع ظهور الأجسام الحجرية الصلبة ذات اللون الأسود على أو داخل نسيج الفطر المسبب للمرض.

وتكون المكافحة بالرش بالرونيلان أو الروفرال أو التوبسين م- 70 بمعدل 1جم / لتر ماء و الرش تبادليا.

●الصدأ
يعتبر مرض صدأ الفاصوليا من الأمراض الاقتصادية الهامة على الفاصوليا حيث يسبب خسائر كبيرة في حالة توافر الظروف الملائمة لانتشاره وكذلك زراعة الأصناف القابلة للإصابة، تصل الخسارة أحيانا من ٣٠-٥٠٪ من المحصول الناتج وهذه تكون في الكم والنوعية حيث يسبب احتراق الأوراق وبالتالي تشوه القرون.
ويمكن القضاء علي صداء الفاصوليا برش السومى ايت 35سم3 / 100 لتر ماء أو سوريل ميكرونى / سمارك 250جم / 100 لتر ماء أو السابرول 150سم3 / 100 لتر ماء.