الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 05:28 صـ 22 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كل ما تريد معرفته عن زراعة ”الفاصوليا”.. ملف كامل

يستعد المزارعون فى الوقت الحالى لزراعة محصول "الفاصوليا" وذلك ابتداءا من 15-20 سبتمبر، لذلك يستعرض موقع "الأرض" خطوات زراعة الفاصوليا، وكل ما يحتاج إليه المزارع من معلومات من خلال النقاط التالية:

موعد الزراعة:
انسب ميعاد للزراعة يكون بداية من 15-20 سبتمبر 2021، وذلك لمنع الزيادة المتصلة والمستمرة لاجيال ذبابة الفاصوليا والتي تسبب جرح منطقة التاج، مما يعرضه لمهاجمة فطريات وأعفان منطقة التاج وتساقط النباتات.

معلومات أساسية:
الفاصوليا لا تتحمل ملوحة التربة أو ملوحة مياه الري فإن التربة يجب أن لا تزيد الملوحة بها عن 600 – 800 جزء في المليون أما في مياه الري فيجب أن لا تزيد عن 650 – 850 جزء في المليون حتى يمكن إنتاج الفاصوليا بكفاءة كمية وجودة عالية وصالحة للتصدير.

مستوى ماء الأرض:
‏ تنتج الفاصوليا في الأراضي التي بها مستوى منخفض من ماء الأرض إذ يجب أن لا يرتفع مستوى ماء الأرض وحيث أن جذور الفاصوليا تصل إلى 30 – 50 سم عمقًا تبعًا للنصف والمعاملات الزراعية، لذا يجب أن يقل مستوى ماء الأرض عن ذلك بحوالي 20 سم تقريبًا.

المكونات الكيماوية للأرض:
يجب أن لا تزيد نسبة الكالسيوم عن 10% حيث أن زيادته تعمل على تقليل امتصاص الفوسفور بالإضافة إلى أن الزيادة قد تكون مصاحبة لزيادة القلوية.

تجهيز الأرض للزراعة:
يبدأ تجهيز الأرض بالحرث والحرث المتعامد مع وضع السماد العضوي (الكمبوست) ثم التخطيط والتقطيع إلى فرد وسرايب مع وضع السماد الكيماوي ومسح ورفع الخطوط والتشميس والري الغزير (طفي الشراقي) ويجب التخطيط بمعدل 11-12 خطوط في القصبتين ولا يزيد طول الخط عن 7 م حيث أن الفاصوليا حساسة للمياه ولا يمكن ضبط المياه في الخطوط الطولية عن 2 قصبة وتختلف كمية التقاوي باختلاف الصنف حيث أن وزن بذرة الفاصوليا يختلف من صنف إلى آخر -- ونحن نحتاج لإنتاج محصول جيد إلى 80 ألف نبات في الفدان (20 نبات في المتر المربع) هذا يحتاج الفدان ٤٠ الي ٥٠ ك بذرة اكثر من كده بيكون فيه تزاحم زيادة عن اللزوم وفي جميع الأحوال يجب أن تكون البذور جيدة ذات نسبة إنبات عالية خالية من الشوائب أو الغريبة أو البذور المكسورة أو المشققة ولونها مطابق للصنف وكذلك شكلها.

الزراعة:
للحصول على أعلى محصول وأكثر جودة تتم الزراعة سرسبة (أو سجية) بمعنى شق الخط في الناحية القبلية أو الشرقية في الزراعة الصيفية ويكون الشق في هذه الناحية في منتصف الارتفاع حتى يسمح في المستقبل بالعزيق مع نقل جزء من الريشة البطالة للعمالة وسرسبة البذور، بين كل بذرة وأخرى 5 – 7 سم تبعًا لوزن البذور مع مراعاة وجود 20 نبات بالمتر المربع ويجب أن يكون سمك الغطاء 5 سم في الأراضي المستصلحة حديثًا و3سم في أراضي الوادي والدلتا مع التغطية الجيدة بالتربة اللينة. ويفضل بعد إنبات البذور أي على عمر 7 أيام معاملة النباتات بالعقد الجذرية وذلك بإضافة كيس العقدين في 200 لتر ماء والتقليب الجيد ثم الرش برشاشة الظهر على النباتات.

معدل_التقاوي :
من 40-45 ك للفدان

الأصناف:
- اصناف الفاصوليا البيضا
الناشفه الافضل - نبراسكا – جيزة 6
- اصناف الفاصوليا الخضرا
بوليستا - فالنتينا - سوني - لمامي - برونكا - معدل التقاوي لو هجين 15ك لو كسر 20 الى 22ك للفدان

إعداد وتجهيز الارض الزراعيه:-
من اهم العمليات الزراعيه التى يجب انا تتم بعنايه واتقان وان تأخذ الوقت المناسب لها .
• الأراضى القديمه :-
يضاف اثناء الحرث 20م3سماد دواجن + 200 كجم سوبر فوسفات + 100 كجم كبريت زراعى + 50 كجم فوسفات بوتاسيوم + 50 كجم سلفات امونيوم للفدان ، للتخطيط بمعدل 12 خطا فى القصبتين.
• الأراضى الجديده :-
‏تحرث الاراضى للتهويه وتخطط بعرض 70 سم تضاف الاسمده العضويه والكيماويه المقرر اضافتها مع التجهيز (30 م3 سماد مواشى او 15 م3 سماد كتكوت + ما سبق الإشاره اليها فى الاراضى القديمه من اسمده كيماويه ) بقاع الخط ، ثم يعدل التخطيط بحيث يكون السماد فى منتصف الخط وبعد ذلك تمد خراطيم الرى اعلى منتصف الخط فوق السماد مباشره.

مسافات الزراعة:-
• ‏يفضل أن يكون متوسط عدد النباتات فى الفدان 120-150 ألف نبات و يراعى انتظام عمق البذرة و أن يكون 2-3سم تبعاً لنوعية التربة و درجة الحرارة و انتظام العمق مع انتظام مسافات الزراعة ينتج عنة نباتات منتظمة النمو و تكون مسافات الزراعة كما يلى:-
‏• الأراضى القديمة:-
‏12 خط فى القصبتين و الزراعة على ريشة فى جور أو سرسبة على مسافة 5-7سم بين كل واحدة.

• الأراضى الجديدة و الرى بالتنقيط:-
عرض الخط 70سم و الزراعة فى سطرين على جانبى خرطوم الرى و المسافات 25سم بين السطرين و 7سم بين الجور مع مراعاة أن يكون عمق الجورة ثابت فى حدود 3سم و هذا يؤدى الى انتظام النبات و بالتالى انتظام النمو (كما فى الصورة).

العزيق:
• ‏الهدف الساسى للعزيق مقاوة الحشائش فهى افة خطيرة تسبب نقصاً فى المحصول قد يصل الى ما يقرب من 40% و ذلك لمنافستها النبات فى الماء و الغذاء و ما تفرزة جذورها من مواد تؤدى على عدم نمو النباتات المحيطة بها كما تعتبر عائلا للعديد من الأفات و على هذا فمن الضرورى الأهتمام بالتخلص منها فى كافة المراحل و عدم الأستهانة بوجود اى عدد منها و بتوالى ذلك تقل اعدادها او تنعدم و الهدف الثانى من العزيق هو الترديم حول النباتات و تشجيعها على زيادة المجموع الجذرى و الحد من التأثير الضار لأعفان الجذور.

الري:
• ‏يجب مراعاة أن الفاصوليا حساسة جدًا للمياه وتأخير رية المحاياة من أفضل عوامل تشجيع تكوين مجموع جذري قوي ويجب أن يكون الري على فترات متباعدة وحسب احتياج النبات وذلك بالكشف تحت جذور النباتات إن وجدت رطوبة يؤجل الري وفي حالة عدم وجود رطوبة يتم العزيق (في المراحل الأولى) ثم التشميس ثم التسميد ثم الري الخفيف بحيث تصل المياه إلى النباتات بالتشبع.
• ‏في حالة الري بالرش:
فانه يلزم حرث الأرض كلها جيدا مرتين متعامدتين ووضع السماد البلدي بمعدل 30م3 للفدان سماد حيواني أو 15م3 سماد كتكوت مع 50 كجم كبريت زراعي مع 200 كجم سوبر فوسفات مع 50 كجم سلفات بوتاسيوم و لكن يفضل وضعها في الأرض كلها في حالة الزراعة اليدوية تخطط الأرض بمعدل 12 خط/قصبتين للزراعة للمحصول الأخضر أو الجاف على ريشة واحدة أو 11 خط/قصبتين للزراعة للمحصول الجاف على ريشتين في حالة عدم وجود حشائش هذا في الزراعة اليدوية.
• أما في الزراعة بالآلات PLANTTER فان الأرض بعد التسميد و الحرث و التزحيف لا تخطط حتى تتمكن الآلات من الزراعة و تضبط الماكينات للزراعة بمسافات 60 سم × 75 سم.
• ‏و عموما في حالتي الري بالرش و التنقيط في الأراضي المستصلحة حديثا أو الرملية يمكن الزراعة بالطريقة العفير و ليست بالحراتى. .

التسميد:-
• ‏معدلات التسميد تكون طبقا لنوعية و مدى خصوبة التربة و محتواها من العناصر مع مراعاة أن تكون الفاصوليا تستجيب لزيادة معدل التسميد مع الاتزان فى نوعية الأسمدة المضافة خصوصا مع نظام الرى الحديث و على رأسها الرى بالتنقيط و قد أدى ذلك الى زيادة كبيرة فى المحصول و ذلك مع مراعاة الوصول بعدد النباتات و أنتظام توزيعها كما أشرنا الية و على هذا تكون معدلات الضافة للفدان عامة فى حدود: 60-100 وحدة ازوت ، 30-45 وحدة فوسفور ، 48-72 وحدة بوتاسيوم.
• ‏أ - الأراضى القديمة:-
1. دفعة أثناء التجهيز كما أوضحنا.
2. دفعة قبل رية المحاياة (100-150كجم سلفات امونيوم)
3. دفعة قبل الرية الثانية (50-100كجم سلفات امونيوم + 25-50كجم سلفات بوتاسيوم)
4.دفعة بعد الأسبوع الأول لبداية الجمع (50-100كجم سلفات امونيوم + 25-50كجم سلفات بوتاسيوم)
• ‏ب - الأراضى الجديدة (تحت نظم الرى الحديثة):-
1. الشهر الأول: 150كجم سلفات امونيوم.
2. الشهر الثانى: 200كجم سلفات امونيوم +75كجم سلفات بو تاسيوم.
3. الشهر الثالث: 150كجم سلفات امونيوم + 50كجم سلفات بوتاسيوم.
4. و يفضل فى تلك النوعية من الأراضى اتباع نظام الرى بالتنقيط و تقسم الكميات الشهرية السابقة الى اضافات يومية تبعا لمستوى نمو النبات كما تضاف نسبة إسبوعية من حمض الفسفوريك لغسيل الشبكة بالأضافة لكونها مصدر فسفور ( يومين تسميد و يوم تنظيف مع حمض فسفوريك و هكذا).

الرش بالعناصر المغذية:
1. الرش بالكبريت الميكرونى او التعفير بالكبريت الزراعى عند عمر 21 يوماً ثم بعد 15 يوما من الأولى.
2. العناصر المخلبية 200جم حديد + 100جم زنك +100جم منجنيز ثلاث مرات كل 15 يوماً مع بداية التزهير.
3. الرش بمنقوع سوبر فوسفات (6كجم تنقع لمدة24 ساعة و يؤخذ الرائق و يكمل الى 300 لتر و يرش) مرة مع بداية العقد و الأخرى بعد 15 يوماً منها.

‏معاملة بذور الفاصوليا بالمطهرات الفطرية التالية:
1 – ريدوميل بلاس 1 جم أو بريفيكور N 1 سم3/كجم بذرة.
2 – ريزوليكس/ثيرام 5, 1 أو مونسرين 5, 1 جم/كجم بذرة.
3 – توبسين M 70 % 1جم/كجم بذرة أو تكتو 45 % 1 سم3/كجم بذرة أو بمعنى آخر (ريدوميل 1 جم + ريزوليكس 5, 1 جم + توبسين 1جم) /كجم بذرة.
• ‏مع ضرورة تندية البذور قبل المعاملة بقليل من الماء أو الصمغ العربي أو مادة الترايتون.

*ملحوظة هامة يجب إضافة كل مطهر على حده (أي على التوالي) بعد الزراعة بحوالي أسبوعين .
*عند ظهور أعراض الإصابة بأمراض اعفان الجذور و الذبول و التأكد منها جيدا يمكن عمل محلول من المطهرات الثلاثة و بالتركيزات المذكورة سابقا و تضاف إلي لتر ماء و تحضر الكمية المطلوبة من المحلول حسب الاحتياج، و يضع حوالي كوب شاي بجوار جذر النبات ذو الإصابة المتوسطة و يستبعد النبات الذي به إصابة شديدة و الذي لا أمل فيه و يحرق بعيدا عن الحقل.
• ‏و تتم الإضافة بطريقتين
أ – يحضر المحلول كما ذكر سابقا في برميل نظيف و بالنسب المقررة و يضاف حوالي كوب شاي بجوار النبات عن طريق عامل و معه الجردل و الكوب..
ب – وضع المحلول في الرشاشة بعد تحضيره في البرميل و بواسطة الرشاشة التي تم استبعاد الفونيه منها و يمكن حقن النباتات المصابة بجوار الجذر مباشرة و ذلك للسهولة و السرعةالتوقيت.

جمع محصول الفاصوليا الأخضر:
يبدأ الجمع بعد حوالى 55- 60 يوما من الزراعة و يكون الجمع كل 2-3 ايام و ان يبدأ بعد تطاير الندى و يوقف مع ارتفاع الحرارة و أن تصل القرون للمظهر المطلوب تسويقيا و يكون جميع القرون بالسنارة (عنق الزهرة) و يكون الجمع فى جرادل بلاستيك نظيفة و يوضع ناتج الجمع مكان مظلل فى أكوام طويلة محدودة الأرتفاع تمهيداً لتعبئتها فى عبوات النقل الى محطات التجهيز و التعبئة.


** جمع المحصول الجاف:
يتم تقليع النباتات بعد تمام نضج البذور و جفاف القرون و يكون تقليع النباتات فى الصباح الباكر و توضع فى مكان نظيف لتمام جفافها تمهيداً لدراسها.