الأرض
السبت 15 يونيو 2024 مـ 06:42 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الفيضانات في كينيا ترفع أسعار البقوليات 5 أضعاف

الفيضانات في كينيا
الفيضانات في كينيا

قفزت أسعار البقوليات في كينيا بنحو خمسة أضعاف بسبب الفيضانات المدمرة التي تضرب البلاد منذ أبريل الماضي وراح ضحيتها 228 شخصاً فيما تأثر أكثر من 220 ألف شخص آخرين.


وتسببت الكارثة الطبيعية التي ضربت أجزاء كبيرة من جمهورية شرق أفريقيا في إلحاق أضرار جسيمة بالقطاع الزراعي وبالتالي أثرت على الصادرات بما في ذلك الصادرات إلى أوروبا.


وشهدت المناطق المرتفعة فيضانات أثرت على جودة البازلاء بسبب البقع الخضراء والسوداء والأمراض الفطرية الأخرى، كما تأثرت الفاصوليا الخضراء بالعفن والإصابة بالفطريات مما أدى إلى مشاكل مماثلة في الجودة.

وتضررت المنطقة المحيطة بجبل كينيا، في قلب كينيا، والمعروفة بزراعة البازلاء والبازلاء السكرية، والتي يتم تصديرها بشكل خاص إلى أوروبا في هذا الوقت من العام، أبريل ومايو.
وعادة ما يصل إنتاج الفاصوليا الخضراء في كينيا إلى 70-80 في المائة، أما إنتاج البازلاء والبازلاء السكرية فيبلغ حوالي 65-70 في المائة. ونظرًا لانخفاض الجودة التي تدخل السوق حاليًا، فقد انخفضت هذه القيمة إلى حوالي 50 بالمائة بالنسبة للفاصوليا الخضراء و30-40 بالمائة بالنسبة للبازلاء السكرية والبازلاء.


وعليه، فإن المصدر الذي يتلقى على سبيل المثال 1000 كجم من المنتجات الخام يمكنه فقط تعبئة وتسويق 500 كجم من الفاصوليا الخضراء و300-400 كجم من البازلاء والبازلاء السكرية.

ويؤثر هذا الوضع بالتالي على مستوى الأسعار التي ارتفعت بشكل حاد وما زالت تتجه نحو الارتفاع.