الأرض
السبت 15 يونيو 2024 مـ 08:37 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بعد اعتماد أوكرانيا على ميناء أوديسا.. تراجع الصادرات الزراعية عبر كونستانتا

صادرات أوكرانيا الزراعية
صادرات أوكرانيا الزراعية

كشفت هيئة الموانئ الأوكرانية عن تراجع صادرات الحبوب الأوكرانية عبر ميناء كونستانتا الروماني على البحر الأسود بمقدار الثلث على أساس سنوي إلى 3.05 مليون طن في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024، مع خروج المزيد من الصادرات الأوكرانية من أوديسا.


وبشكل عام، ارتفعت صادرات الحبوب عبر كونستانتا بنسبة 15% تقريبًا.

ولا تزال كونستانتا أكبر طريق تصدير بديل لكييف منذ الحرب الروسية في فبراير 2022، لكن المحللين والمراقبين قالوا إن انخفاض الصادرات يرجع إلى أن أوكرانيا كانت قادرة على شحن المزيد عبر ميناء أوديسا الخاص بها.


وأنشأت أوكرانيا ممرًا للشحن من موانئها في أغسطس من العام الماضي، والذي يعانق الساحل الغربي للبحر الأسود بالقرب من رومانيا وبلغاريا، بعد وقت قصير من انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب الآمن الذي توسطت فيه الأمم المتحدة.
وتصل الحبوب إلى رومانيا عن طريق البر والسكك الحديدية والصنادل عبر نهر الدانوب، وقد عززت الحكومة الائتلافية الاستثمار في السكك الحديدية والأنهار على مدى العامين الماضيين باستخدام أموال الاتحاد الأوروبي.


وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية في بوخارست: "في العام الماضي... كان الروس يحاولون خنق مبادرة البحر الأسود، لذلك كانت أوديسا تعمل بطاقة منخفضة للغاية، مما أدى إلى خروج الحبوب إلى أماكن أخرى".
"ما أعتقد أنه مهم بالنسبة لكونستانتا للمضي قدمًا هو أن الاستثمارات التي قامت بها ستجعل نقل الحبوب عبر نهر الدانوب إلى كونستانتا أسهل بكثير وأقل تكلفة بكثير، بحيث تظل قادرة على المنافسة مع أوديسا".


وأظهرت بيانات ميناء كونستانتا، التي لا تشمل الكميات التي تمت مناولتها عبر موانئ الدانوب الرومانية الأصغر وصادرات السكك الحديدية والطرق إلى دول جنوب أوروبا، أن 890 ألف طن من الحبوب الأوكرانية غادرت الميناء في أبريل.

ومع ذلك، ارتفع إجمالي صادرات الحبوب في كونستانتا بنسبة 14.8% على أساس سنوي ليصل إلى 10.7 مليون طن.

وتعد رومانيا واحدة من أكبر مصدري الحبوب في الاتحاد الأوروبي. تتعامل كونستانتا مع الحبوب المحلية وكذلك الشحنات من الدول المجاورة غير الساحلية صربيا والمجر ومولدوفا والنمسا.