الخميس 9 مايو 2024 مـ 12:33 صـ 29 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

باحث يحذر مزارعي الفاصوليا الجافة من الزراعة بالأراضي عالية الملوحة.. تفاصيل

تعتبر الفاصوليا من المحاصيل الهامه ويتم زراعتها من خلال عروتين أساسيتين، وهي العروة الصيفي في نصف فبراير ويجب عدم التأخير عن أول مارس حتى لا تكون درجات الحرارة المرتفعة السائدة خلال شهر إبريل ومايو تقلل من العقد أو تسبب صغر وزن البذور الجافة، كذلك تتم الزراعة خلال الأسبوع الأخير من شهر أغسطس والأول من شهر سبتمبر كعروة خريفية.

قال الدكتور محمود حلمي رئيس بحوث بمعهد بحوث البساتين أن الفاصوليا الجافة من المحاصيل التي لا غني عن زراعتها في مصر وتتم عن طريق عروتين، العروة الصيفي وتبداء في منتصف شهر فبراير، وتكون مخصصة للإنتاج الجاف، ومن نصف اغسطس إلي بداية شهر سبتمبر وتكون مخصصة للجاف والأخضر.

وعن أصناف الفاصوليا التي يتم زراعتها للجاف أوضح الدكتور محمود أن أشهرهم صنف "نبرسكا"، ويشترط لزراعته أن كون خالي من بذور الهالوك، حيث أنه يمكن أن يسبب خسارة للمحصول من البداية، وأن لا تكون نسبة الملوحة عالية وان تكون قليلة جدا لا تتعدى ٥٠٠ bbm، سواء للأرض أو المياه، وأن لا تحتوي الأرض علي نسبة كالسيوم عالية.

واضاف الباحث بمعهد بحوث البساتين، أن الفاصوليا تزرع من خلال تخطيط يفصل بينهم ٦٠ سم وما بين اليورا والأخري علي الخط من ٥ إلي ٧ سم.

وعن طريقة زراعة الفاصوليا أكد الدكتور محمود انها لابد أن تكون اجباري حراتي عند الاستحراص، أي نقوم بملئ الأرض بالمياه بعد التنعيم والحرس والتخطيط والتقسيم إلي أحواض، من ٧ إلي ١٠ أيام حسب طبيعه المكان.

وأضاف الباحث بمعهد بحوث البساتين أنه لا يستحب زراعة الفاصوليا "عفير" حيث أن فى هذه الحالة تكون نسبة الانبات قليلة جدا.

وعن أهم المعاملات الزراعية فيما بعد زراعة الفاصوليا قال إنها كالتالي:-

- يجب وضع ١٠٠ كيلو جرام نترات نشادر، بالإضافة إلى ٥٠ كيلو حرام سلفات بوتاسيوم.

- ترش الفاصولياء الجافة بالعناصر الصغري مثل "الحديد والزنك والمنجنيز"، مرتين قبل التزهير وبعده.

- تحتاج من ٣ إلي ٤ ريات فقط، وعمرها علي الأرض من ٧٥ إلي ٩٠ يوم.

وتابع الدكتور محمود أن الفاصولياء الجافة في الغالب تكون قليلة الإصابة بالآفات ويمكن أن تكون الإصابة فطرية أو بكتيريا أو حشرية، وهذا يحدث نادرا ويسهل عملية مقاومته ولكن لا يوجد رش وقائي.

بالنسبة للأمراض في حالة ظهور الإصابة بالاصداء أو أى مسببات مرضية أخري مثل اللفحة يتم التعامل معاها بشكل بسيط، ولكن حالة أننا حافظنا علي أن تكون نسبة الرطوبة قليلة لم تصاب باي مشاكل.

وعن المعاملات عند أول حرث وبعدها وقبل الأخيرة يشير رئيس بحوث بمعهد بحوث البساتين إلي ضرورة إضافة حوالي ٣٠٠ كجم فوسفات الامونيوم، بالإضافة إلي ٥٠ كيلو جرام كبريت زراعي، حيث أنه قادر علي عمل عملية تطهير في الأرض في حالة حدوث مسببات فطرية، بالإضافة إلي وضع سوبر فوسفات، حيث أنه عنصر سمادي يضاف قبل الزراعة.

وأستكمل: أنه في لا ينصح الزراعة بأرض بها ملوحة أو بذور الهالوك أو الكالسيوم، سواء أرض قديمة أو جديدة، لأنها تسبب مشاكل في الأرض ولا ينصح بزراعتها لأن اى زياده في الملوحة تؤثر علي المحصول.

موضوعات متعلقة