الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 10:27 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

 أفضل طرق علاج الإسهال البني عند الدواجن.. بالأعشاب والدواء الكميائي

تتعرض الفراخ البيضاء في كثير من الأحيان لمرض الإسهال البني، والذي غالبًا ينتج عن وجود بعض الجروح في جدار الأمعاء، ويتسم بنزول بعض قطرات الدم واختلاطها بالبراز البني، مما يسبب إسهال مائي لونه بني غامق.

وتتفاوت درجة لون الإسهال البني، بين الفاتح (عسلي)، وهذا يعني أن الفراخ تعاني من جرح بسيط وغير غائر في جدار المعدة، مما نتج عنه نزول قطرات قليلة جدًا من الدم مع البراز.

والنوع الثاني من الإسهال، هو البني الغامق، وفيه يكون الجرح الموجود في جدار الأمعاء غائر وعميق، و يؤدي إلى نزول كمية كبيرة من الدم مع البراز.

* أفضل الطرق لعلاج الإسهال البني عند الدجاج

علاج الإسهال البني عند الفراخ البيضاء بالدواء:

- منح الدواجن المصابة معدل 10 ملغ من دواء النورفلوكساسين، أو دواء إنروفلوكساسين، لكل كيلو جرام من وزن الطائر المصاب بالإسهال البني.
- إعطاء الطائر المصاب معدل 5 ملغ من دواء التتراسيكلين عن طريق الفم لمدة تتراوح ما بين ثلاثة إلى خمسة أيام.
- إضافة 4 ملغ من دواء Levomitsetina في لتر من الماء وتقديمه للفراخ المصابة بالإسهال البني.
- إذابة أقراص الفيتامين في مياه المسقا وتقديمها إلى الفراخ، مثل فيتامين Akvaprim، Trisulfon، Dolink، Gidrotriprim، وغيرها من أنواع الفيتامينات المعروفة.

علاج الإسهال البني عند الفراخ البيضاء بالأعشاب:

هناك بعض الاعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج الإسهال البني عند الفراخ البيضاء منها:

1- البقدونس
شراء خمسة كيلو من البقدونس الطازج من السوق، وتنظيفها وغسلها بالماء جيدًا، وضع الكمية في مقدار مناسب من المياه، ووضعها على النار حتى الوصول إلى مرحلة الغليان، سنجد أننا حصلنا على عصير أخضر اللون وصافي.
نضع لتر من عصير البقدونس في 2 لتر من مياه المسقا، ويقدم المزيج إلى الطيور المصابة بالإسهال البني، وسنلاحظ النتيجة مع الاستمرار على الوصفة.
2- الثوم
إضافة الثوم إلى طعام وأعلاف الطيور يرفع من كفاءتها ويرفع من كفاءة الجهاز المناعي، ويجعل الفراخ البيضاء أكثر قدرة على مقاومة الفيروسات والأمراض، ويساهم في علاج الإسهال.
3- البصل
إضافة شرائح من البصل في العلف المقدم للفراخ البيضاء، يؤدي إلى عدم إصابتها بالطشمة ونزلات البرد، كما يساهم في علاج الإسهال، حيث أن البصل يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا وتعمل على قتل الفيروسات والفطريات.