الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 10:14 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

احذروا البيسفينول أ ”BPA”في اللانش بوكس 

أصبح اللانش بوكس من مستلزمات المدارس الأساسية، ولكن كونه حافظاً للأطعمة والمشروبات الخاصة بالأطفال، لابد وأن تتوفر فيه معايير السلامة والأمان للحفاظ على صحتهم.
ومن شروط الأمان التي يجب مراعاتها عند شراء اللانش بوكس، أن نتأكد من جودة البلاستيك المصنع منه ونتجنب النوعيات الرديئة المعاد تدويرها والتي تحتوي على مواد خطيرة على صحة الإنسان، وتعبر عنها الأرقام 3,7 المحفورة على البلاستيك.
ويُعد الرقم 5 هو الرقم الدال على خلو المادة البلاستيكية من تلك المواد الضارة.
هذا فضلا عن البحث عن عبارة هامة جدا تكون مكتوبة على اللانش بوكس وغيره من المنتجات البلاستيكية تفيد خلوهم من مادة BPA "بيسفينول أ"، ووهي مادة كيميائية مصنعة تستخدم لتصنيع بعض المواد البلاستيكية وبعض الراتينجات، والتي تستخدم في تغطية الجدران الداخلية للتوعية المعدنية مثل علب الطعام، وأغطية الزواجات ومواسير الماء وبعض تركيبات الأسنان، كما تستخدم في الأوعية البلاستيكية لحفظ الطعام والمياه المعدنية، وتوجد في كثير من ألعاب الأطفال، والورق الحراري، كذلك المصنع منه الفواتير والإيصالات.
وتكمن الخطورة في تسرب ال BPA إلى الأطعمة والمشروبات المحفوظة داخل الأوعية المصنعة منها.
وقد أثبتت الدرسات تأثير هذه المادة الضارة على الغدد الصماء لدى الأجنة والرضع والأطفال، خاصة غدة البروستاتا، مما يتسبب لهم في البلوغ المبكر ومشاكل مستقبلية في الإنجاب، فضلاً عن احتمالية تشوه الأجنة وقلة أوزان المواليد.
كما تؤثر هذه المادة على أدمغة الأجنة والأطفال، مما يتسبب في اضطرابات سلوكية لديهم.
وأثبتت أبحاث أخرى زيادة فرص الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والسمنة والسرطان في الكبار والبالغين.
وقد تمكن العلماء من قياس مستوى مادة ال BPS في بول المتعرضين له مما ساعدهم في إجراء الأبحاث والدراسات عليهم على مدار أعوام، وتبين أن نسب الوفاة لمن لديهم ارتفاعاً في مستوى هذه المادة أعلى بكثير من غيرهم ممن تقل عندهم مستواها.
وبناءً على ما سبق، انتبهوا عندما تختارون طعامكم، وأوعية تخزينه.
وهذه نصائح لتجنب التعرض لمخاطر البيسفينول أ.

- تجنب الأطعمة والمشروبات المحفوظة في أوعية معدنية، واستبدالها بالأطعمة المجمدة ويفضل الطازجة.
- تجنب تسخين الطعام في المايكرويف في أواني بلاستيكية، واستخدام الأواني المخصصة له أو تلك الزجاجية.
- إختيار علب حفظ الطعام، ومنها (اللانش بوكس) البلاستيكية الآمنة ذات الرقم 5، على أن تكون ذات ماركات معروفة ومن أماكن مضمونة لتجنب الغش التجاري.
- عدم الاحتفاظ بالفواتير والإيصالات المصنوعة من الورق الحراري.
استشارية طب الأطفال والتغذيةالعلاجية.