الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 03:08 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

كيفية زراعة الكرات المصرى


الكرات المصرى نبات عشبي معمر ، جذوره عريضة ليفية ، والساق قرصية صغيرة توجد تحت سطح التربة ، ولا يكون النبات بصلة محددة، وينمو في جميع أنواع الاراضي ، ولكن تفضل زراعته في الاراضي الطميية الثقيلة الجيدة الصرف، ويستعرض موقع " الأرض" طريقة زراعة الكرات وما هى التربة الصالحة للزراعة من خلال النقاط التالية:


كيفية زراعة الكرات
التربة الصالحة لزراعة الكرات
- من الممكن زراعة نبات الكراث بجميع أنواع التربة المختلفة ، إلا أنه ينمو بشكل أفضل فى التربة الرطبة الخفيفة .
- لا يزرع الكراث في تربة غنية لأنه سيكون خشنًا وقاسًا فإذا كانت التربة في حاجة إلى مواد عضوية فمن الأفضل أن تضع لها سماد مناسب لها .
- يبقى نبات الكراث في الأرض لمدة سنة أو أكثر ، ولا ينمو في نفس المكان سنة بعد سنة لأن ذلك يشكل خطر متزايد من الآفات والأمراض .
- يمكنك زراعة الكراث فى التربة بعد الخس أو الكرنب أو البازلاء ، ولكن ليس من المستحسن زرعها مباشرة بعد حصد نبات البطاطا ، وذلك لأن التربة تكون منهكة للغاية والكراث يحتاج تربة قوية .

وقت زراعة الكرات
- يتم زراعة براعم الكراث في الخريف ليتم حصاده في الربيع ، لكى يبدأ في الانبات مرة أخرى في أواخر الربيع لحصاده فى الخريف حيث يصل نمو النبات إلى طوله المناسب فى الفصول الدافئة .
- يمكنك أيضا زرع البذور في أواخر الصيف وحصاده في فصل الشتاء .
ملحوظة
انتبه لترك مسافة مناسبة بين كل صف من البذور لكى تتفرع الأوراق بحرية .

زراعة البذور
- يجب صنع عدة ثقوب اثناء الزراعة لوضع البذور أو البراعم .
- يجب وضع البراعم في الجزء السفلي من التربة لتكون كافية لتغطية الجذور .
- استمر في ملء ثقوب التربة بالبراعم .
- يجب مع نمو الكراث ضع لوحة طويلة على جانبي النبات هلى شكل حرف “V” معكوس وذلك عندما يصل الكراث إلى حوالي 8 بوصات .
يمكن أن تصبح التربة مملوءة بالكثير من الأوراق أثناء نموها ، ولكى تحافظ على نظافة النبات والأوراق استخدم الورق المقوى أو ورق التواليت لتنظيف النباتات الصغيرة .

مشكلات زراعة الكرات
- يؤدى الطقس الرطب والتربة الرطبة إلى تعفن الأوراق فتظهر على هيئة بقع بيضاء على الأطراف ثم تذبل في النهاية وتموت .
- لا يوجد علاج لهذا التعفن ولكن توفير تيار هواء جيد يسمح للتربة أن تجف من السوائل الموجودة بها .
- قم بإزالة النباتات المصابة حتى لا تنتشر فى أجزاء النبات الأخرى .
- تأكد من نزرع المصاب والحفاظ على دورة الهواء لتهوية التربة وتقليل نسبة الرطوبة لانه يمكن أن يؤثر صدأ الكراث والبثرات البرتقالية على الأوراق وإصابة الأجزاء السليمة من النبات

أيام الحصاد
- تتطلب معظم الأصناف موسمًا طويلًا للنمو يتراوح بين 120 و 150 يومًا ، على الرغم من أن بعض الأصناف الحديثة قد تم زراعتها وحصادها فى فترة قصيرة تبلغ 90 يومًا تقريبًا .
- عندما يصل طول جذع الكراث الأبيض إلى 3 بوصات على الأقل تكون جاهزة للحصاد . ويتم نزع النبات عن طريق التواؤه ونزعه من التربة .