الخميس 25 أبريل 2024 مـ 12:44 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

يعالج فقر الدم ويقاوم السرطان

كيفية زراعة وإنتاج الكرات المصري

لايعرف الكرات موطن، وان كان يزرع في مصر منذ عهد قدماء المصريين ، كما يزرع في شتي ارجاء الوطن العربي ، وتستعمل منه انصال الاوراق .

الوصف النباتي والاصناف
هو نبات عشبي معمر ، الجذور عريضة ليفية ، والساق قرصية صغيرة توجد تحت سطح التربة ، ولا يكون النبات بصلة محددة ، والاوراق شريطية ضيقة ، يبلغ عرضها نحو 1،5 سم . ينمو من الساق القرصية شمراخ زهري طويل عند الازهار ، ينتهي بنورة تشبه نورة البصل .
الازهار خضراء او بنفسجية اللون ، والتلقيح خلطي بالحشرات ، البذور سوداء اللون مجعدة ، واصغر من بذور الكرات ابو شوشة، لا يوجد منه سوي الصنف المحلي.

الاحتياجات البيئية
ينمو الكرات المصري في جميع أنواع الاراضي ، ولكن تفضل زراعته في الاراضي الطميية الثقيلة الجيدة الصرف،
يناسب نمو النبات جو معتدل يميل الي البرودة ، ولكنه يتحمل الحرارة المرتفعة الي حد ما.
التكاثر
يتكاثر الكرات المصري بالبذور التي تزرع في الحقل الدائم مباشرة.
الزراعة وكمية التقاوي

يلزم لزراعة الفدان نحو 20-25 كجم بذور تزرع نثرا غالبا او في سطور تبعد عن بعضها البعض بمسافة 15 سم داخل احواض مساحتها 3×3 م.


موعد الزراعة

تزرع البذور علي مدار العام تقريبا باستثناء الاشهر الشديدة الحرارة ، والشديدة البرودة ، وتمتد العروة السائدة من اغسطس الي نوفمبر ، ومن اواخر يناير إلى ابريل .
عمليات الخدمة

توالي النباات بعمليات الخدمة التي من اهمها ما يلي :
١- مكافحة الحشائش .. وهذه تزال يدويا او بالشقارف
٢- الري .. يكون منتظما حيث يجب ان تتوفر الرطوبة بصفة دائمة .
٣- التسميد .. يحتاج الفدان الي 20 متر مكعب سماد عضوي تضاف اثناء اعداد الارض للزراعة ، و50 كجم سلفات نشادر ، و200 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم ، و50 كجم سلفات بوتاسيوم تضاف بعد الزراعة بشهر ، ثم يضاف 50 كجم اخري من سلفات النشادر للفدان بعد كل حشة .
الحصاد
تؤخذ الحشة الاولي بعد حوالي 1،5 - 2 شهر من الزراعة ، ثم يكرر الحش كل 3-5 اسابيع بعد ذلك ، حسب درجة الحرارة السائدة . وتؤخذ عادة نحو 18 حشة ، حيث تمكث النباتات في الارض حوالي سنة ونصف ، وتستعيد الاوراق المقروطة نموها بعد الحش الذي يكون من اعلي سطح التربة بنحو 2سم . يتراوح محصول الفدان من 4- 14 طنا في كل حشة ، ويقل المحصول كلما تقدمت المزرعة في العمر .

انتاج البذور
تزرع حقول انتاج البذور في فبراير ومارس ، وتترك دون حصاد حتي تزهر في يونيو ، وتنضج البذور في سبتمبر واكتوبر . وقد تؤخذ عدة حشات ، ثم يوقف الحش في شهر يناير من العام التالي ، حيث تزهر النباتات في مارس وابريل ، وتنضج البذور في يونيو . يبلغ محصول البذور حوالي 200 كجم للفدان .

فوائد الكرات
للكرات العديد من الفوائد لصحتك ولجمالك، إليك أهم فوائد الكراث:
١. تعزيز صحة العيون
يحتوي الكراث على مركبات الكاروتينات، التي تعد مركبات ضرورية للحفاظ على صحة العين وتحسين النظر.
كما أنها تساعد على التقليل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر.
٢. علاج فقر الدم
بسبب محتوى الكراث من الحديد، فإن تناوله بانتظام قد يساعد في عملية علاج فقر الدم والوقاية منه، وذلك لأن الحديد الموجود في الكراث يساعد على إنتاج المزيد من هيموغلوبين الدم.
كما أنه يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد.
٣. تعزيز صحة الحامل والجنين
قد يساعد تناول الكراث بانتظام خلال فترة الحمل المرأة على الحصول على ما تحتاجه من حمض الفوليك، وبالتالي حماية الجنين أثناء نموه في الرحم من الإصابة بأي عيوب خلقية في الجهاز العصبي.
٤. تعزيز صحة العظام
يحتوي الكراث على كمية كبيرة نسبيًا من مجموعة من المعادن الهامة لصحة العظام، مثل: الكالسيوم، المغنيسيوم.
ويعد الكالسيوم مع المغنيسيوم ضروريين بشكل خاص لصحة العظام، حيث أنهما يساعدان على تحويل فيتامين د الداخل إلى الجسم لهيئة يستطيع الجسم الاستفادة منها.
كما أن الكراث غني بفيتامين ك الذي يساهم في تنشيط بروتين أوستيوكالسين، وهو بروتين مهم لصحة العظام، مما قد يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
٥. مقاومة السرطان
ينتمي الكراث لذات العائلة التي ينحدر منها كل من الثوم والبصل، وهذ عائلة معروفة بخصائصها في الوقاية من أنواع معينة من السرطان.
حيث يحتوي الكراث على نسبة عالية من الفلافونويدات التي تساعد الجسم على مقاومة السرطان ومقاومة الشوارد الحرة.
ويمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والقولون والمبيض.