الأحد 19 مايو 2024 مـ 09:03 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تقارير أممية ترسم سيناريو كارثي لارتفاع الأسعار وزيادة الجوعى في العالم

نظرة قاتمة حول المستقبل صدرتها الأمم المتحدة في أحدث تقاريرها التي توقعت خلالها زيادة أسعار السلع الغذائية إلى أرقام غير مسبوقة، وزيادة عدد الجوعى في العالم.

فقالت الأمم المتحدة إنّ ارتفاع أسعار الشحن والمواد الغذائية من الحبوب إلى الخضراوات من المرجح أن يرفع تكلفة استيراد المواد الغذائية بنسبة 14% إلى 1.75 تريليون دولار، كما حذرت من ارتفاع الفواتير مع ارتفاع تكلفة المدخلات الزراعية.

وتشير الدراسات إلى أن المساعي الدولية لتحقيق الهدف الذي حددته الأمم المتحدة للقضاء على الجوع بحلول عام 2030 قد انحرفت عن مسارها. يرجع ذلك لأسباب كثيرة لكن أهمها تأثيرات جائحة كورونا والنزاعات المسلحة.

ونشرت الأمم المتحدة بيانات تظهر أن عدد الأشخاص الذين لم يحصلوا على تغذية كافية خلال العام الماضي ارتفع من 320 مليون شخص إلى 2.4 مليار شخص، أي ما يقرب من ثلث سكان العالم. هذه الزيادة تعادل الزيادة التي حدثت خلال السنوات الخمس السابقة مجتمعة.

وتسببت أعطال سلسلة التوريد والقيود المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في زيادة الأسعار على المستهلكين وانخفاض الأسعار بالنسبة للمنتجين في الوقت نفسه، مما أدى إلى تدهور الأمن الغذائي لفقراء المناطق الريفية والحضرية.

كما أظهرت دراسات أخرى أنه مع تزايد المنافسة على الموارد الشحيحة، فإنه من المرجح أن يندلع الصراع على أسس عرقية ودينية. وسواء كان ذلك بسبب اليأس أو كوسيلة للعاطلين عن العمل للحصول على قوت يومهم، فمن المرجح أن يشارك الأفراد الجياع في الصراع المسلح.

موضوعات متعلقة