الجمعة 24 مايو 2024 مـ 03:57 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كل ما تريد معرفته عن زراعة الكرفس وفوائده – ملف كامل

يتميز نبات الكرفس برائحته القوية ونكهته المختلفة عند إضافتها على السلطات أو استخدام أوراقه وسيقانه في أطباق الشوربة كوجبة مغذية ولذيذة غنية بالعناصر الغذائية .

ويعد الكرفس من النباتات الشتوية التي تتأثر بالتغيرات المناخية سريعاً حيث تزيد قدرته على النمو عند ارتفاع درجات الحرارة مما يجعله ينضج قبل أوانه وبالتالي يصبح غير صالحة للإستخدام, بالإضافة إلى إنه يعتبر من النباتات ذو الموسمين حيث ينمو خضرياً في موسمه الأول ويزهر في موسمه الثاني بعد إنتهاء فصل الشتاء, ويستعرض موقع الأرض طريقة زراعة الكرفس .

• موعد زراعة الكرافس

يزرع الكرفس في مصر من خلال عروتين الأولي الصيفية وتبدأ زراعتها في يناير وفبراير وتشتل بعد شهرين, والثانية عروة شتوية تبدأ زراعتها في يوليو وأغسطس وتشتل بعد شهر ونصف .

• كمية التقاوي

يتطلب زراعة فدان من الكرفس مقدار 250 جم من البذور .

• التربة المناسبة

تجود زراعة الكرفس في الأراضي الخفيفية جيدة الصرف

• أصناف الكرفس

تزرع عدة أصناف من الكرفس والتي تتنوع بين البلدي , الكورنيل 19 , يوتاه وصنف جاينت بسكال , ويختلف كل منهم في طول العود وشكل الورقة

• طريقة زراعة الكرفس

1- زراعة الكرفس بالمشتل

تزرع بذور الكرفس في احواض المشتل على مسافة تتراةوح من 10 إلى 15 سم ثم تغطي بطبقة من الطمي والتربة وتروى بالمياه وتشتل بعد إكتمال نضجها .

1- زراعة الكرفس بالأرض المستديمة

تحرث الأرض 3 مرات ثم يوضع السماد بعد الحرثة الثانية بمعدل 20 م3 , ثم تزحف الأرض وتخطط بمعدل 12 خط في القصبتين وتشتل النباتات على الريشة الشرقية وعلى مسافات تتراوح من 20 إلى 30 سم بجانب توفير مياه الري .

• تسميد الكرفس

تضاف الأسمدة في فصل الخريف, ثم تكرر عملية التسميد في فصل الربيع ويتطلب الفدان 100 كجم من سلفات النشادر و100 كجم من سوبر الفوسفات بالإضافة غلى 50 كجم من سلفات ىالبوتاسيوم و20 م3 من السماد العضوي وذلك على الدفعتين الأوزلي بعد 21 يوماً من الزراعة والثانية بعد شهر ونصف من الزراعة .

• ري الكرفس

ينصح بالاعتدال والانتظام في الري, لتجنب إصفرار الأوراق التي تنتج عن الإفراط من الري كما أن ارتفاهع نسبة الرطوبة في التربة تضعغ نمو النباتات .

• حصاد الكرفس

ينضج محصول الكرفس البلدي بعد 3 أشهر من زراعته, كما تنضج أصناف الكرفس الأجنبية بعد 5 أشهر من زراعته, وذلك بقطع أجزاء من أعواد النباتات تحت سطح التربة ثم تنظبف الأوراق الخارجية وتقطع الأوراق المناسبة لتصبح جاهزة في حجمها وطولها للتسويق .

• كمية محصول الكرفس

ينتج الفدان من نبات الكرفس البلدي 20 ألف نبات, كما ينتج الفدان الأفرنجي 25 ألف نبات .

• فوائد الكرفس

يمكن تناول الكرفس نيئاً أو مسلوقاً للحصول على فوائده العديدة حيث كان يستخدم منذ القدم في علاج كثير من الأمراض لتعدد فوائده التالية :

1- يساعد على التخلص من الوزن الزوائد والسموم في الجسم

2- مضاد للأكسدة والالتهابات المصاحبة للأمراض المزمنة

3- غني بالفيتامينات والمعادن أبرزها فيتامين أ وفيتامين ب

4- يخفض نسبة الكوليسترول في الدم

5- يساهم في محاربة السرطان بالجسم

6- يحمي من الإصابة بأمراض القلب

7- يحافظ على صحة الجهاز الهضمي لأنه يحتوي على ألياف