الجمعة 24 مايو 2024 مـ 04:24 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

محفز للنمو ومقاوم للأمراض .. تعرف على طريقة استخدام بيروكسيد الهيدروجين

يعاني بعض المزارعين من إصابة المحاصيل بالحشرات التي تنافس تغذية النباتات بجانب إصابته بالأمراض الفطرية أبرزها اللفحة المتأخرة على الباذنجان مما تقلل من قيمته الإقتصادية عند حصاد المحصول, لذلك يجب استخدام مواد مطهرة للبذور قبل الزراعة أو رشها على المحصول بشكل آمن, ويستعرض موقع الأرض مميزات استعمال مادة بيروكسيد الهيدروجين على النبات وطرق استخدامها .

• أهمية مادة بيروكسيد الهيدروجين

تستخدم لرش البذور المنزرعة في التربة بالخلط مع الماء الدافئ , وتحتوي المحاصيل الزراعية على مثبطات للنمو تُدمر من خلال عملية الأكسدة ويحدث التطهير الكامل للتربة, كما تستعمل محفز لنمو محاصيل الخضر وعلاج الجذور من تكونات البكتيريا والفطريات بالإضافة إلى مقاومة الحشرات الضارة التي تسكن المحاصيل الزراعية في فصل الشتاء لذلك تيتخدم مادة بيروكسيد الهيدروجين في تطهير الأراضي المفتوحة والشتلات قبل البدء في عملية الزراعة وبعد الحصاد, بجانب تميزه بإنه يساهم في تطهير جروح وكسور السيقان والأفرع ومقاوم للأمراض .

• طرق تطهير البذور ببيروكسيد الهيدروجين

1- لتطهير بذور الطماطم تملئ زجاجة من المياه تحتوي على 1 % من البيروكسيد وترش البذور بالتنقيط .

2- يمكن تطهير الشتلات من خلال تحضير 10% من مادة البيروكسيد ثم تنقع في البذور لمدة 25 دقيقة وتشطف في الماء جيداً وتجفف ثبل الزراعة .

3- في فصلي الخريف والربيع يجب تحضير زجاجة من بيروكسيد الهيدروجين ودمجها مع 4 لتر من الماء ويمزج المحلول بعصا خشبية ثم يسكب فوق التربة قبل زراعة المحاصيل الشتوية أو الصيفية .

4- رش الأشجار بمحلول مكون من لتر ماء ومخفف بملعقة كبيرة من مادرة البيروكسيد والرش باستمرار مرة أسبوعيا حتى تزرع الشتلات لمساعدتها على النمو في وقت قصير .

• كيفية مقاومة بيروكسيد الهيدروجين للأمراض

1- يعالج الأمراض الفطرية على المحاصيل من خلال رش الأغصان والأوراق الخضراء للنبات بسائل مخفف مكون من 25 مل من البيروكسيد على 1 لتر من المياه .

2- ويقاوم مرض اللفحة المتأخرة على الباذنجان بتحضير سائل مخفف مكون من 35 مل / لتر ماء يرش على النباتات حتى تختفي علامات اللفحة المتأخرة .

• أهم التوصيات عند استخدام بيروكسيد الهيدروجين

1- يجب سقي المحلول في الأرض على عمق أكثر من 15 سم عند تطهير الأرض سواء قبل الزراعة أو بعد الحصاد .

2- استعمال الماء الدافئ في المحلول .

3- تجنب سكب السائل على سطح التربة ويفضل سقي الأوراق والأغصان فقط لتجنب تآكل الأرض الزراعية .