الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 01:57 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أخطاء يمكن أن تسبب التسمم الغذائي..استشاري تغذية توضح


التسمم الغذائي من المشاكل التي تصيب العديد من ملايين الأشخاص في العالم كل عام، منهم من يفارق الحياة بسبب تناول طعام غير سليم، ومنهم من تسواء أحوالهم الصحية

و وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن شخصا من بين كل عشرة في العالم، يمرض سنويا، بسبب التسمم الناتج عن تناول الطعام، حيث يصل عدد الوفيات الناجمة عن تسمم الغذاء في العالم إلى 33 مليون شخص في كل سنة.

الأخطاء التي يتسبب تسمم الغذاء

وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة أمال، استشاري طب الأطفال والتغذية العلاجية، إن هناك العديد من المعاملات الخطاء التي ينتج عنها تسمم الغذاء.

وأضافت "صبري"، في تصريحات خاصة لـ "الارض"، وينجم التسمم في العادة عن عدة مراعاة شروط النظافة والسلامة عند تحضير الطعام، إضافة إلى عدة التقيد بتاريخ الصلاحية، وظروف التخزين والتبريد أو حتى العرض أمام الزبائن.

تناول طعام غير مناسب لحالته

أشارت "صبري"، إلى أن من الأخطاء التي تسبب تسمم الغذاء عدم الحرص على غسل اليدين بالماء والصابون، بجانب القيام بغسل اللحم والدجاج في غير المكان المخصص، لأن هذه تؤدي إلى انتشار الجراثيم في سطح العمل، وربما تمتد أيضا إلى السلطات، وهو ما ينذر بالتسمم.

تحضير الطعام على سطح العمل في المطبخ مباشرة

وأوضحت "صبري"، إلى أنه من ضمن الأسباب وضع اللحم والدجاج المطبوخين، في الصحن الذي وضعت فيه القطع وهي نيئة، والأسلم صحيا، هو استخدام صحن جديد ونظيف، بالإضافة إلى عدم طبخ اللحم والدجاج وثمار البحر بشكل كاف

بجانب تحضير الطعام على سطح العمل في المطبخ مباشرة، دون اكتراث بالجراثيم الموجودة في المكان، و تناول عجين نيء لم يجر طهوه بعد، بينما يحتوي البيض على بكتيريات مؤذية.