الأحد 5 مايو 2024 مـ 10:37 مـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لتشابه الاعراض.. الفرق بين التسمم الغذائي والاصابة بـ كورونا

تتشابه اعراض الاصابة بفيروس كورونا، باعراض الإصابة بالتسمم الغذائي، فكيف يمكن التفرقة بين أعراض فيروس كورونا والتسمم الغذائي؟.

قالت الدكتورة شيرين عزالدين، استشاري علاج السموم، إن الأسماك المملحة تصنع بطرق غير صحية، وتشكل خطرًا كبيرًا على الصحة العامة، لأنها بيئة مثالية لجلب البكتيريا والفطريات والفيروسات ونموها بالجسم.

وأضافت عز الدين، أن هذه الأكلات تشكل خطراً على وظائف جهاز المناعة بالجسم والأعصاب، وقد تؤدي أحيانا للإصابة بالشلل، لاحتوائها على بكتيريا لاهوائية تسمى البوتيوليزم، وعادتا ما تنتشر في الأماكن المغلقة، وتتحول بالجسم إلى مواد تسبب التسمم الغذائي.

وتوضح استشاري علاج السموم، أن بعض أعراض التسمم الغذائي الناتج عن تناول الأسماك المملحة، تتشابه مع أعراض فيروس كورونا المستجد، وتتمثل أعراض التسمم الغذائي في “الإسهال، ارتفاع درجة حرارة الجسم، الصداع الشديد، رعشة الجسم، ألم شديد في العضلات، آلام الحلق، ضيق التنفس”.

أما عن أعراض فيروس كورونا قالت “صداع شديد، سعال الجاف، ارتفاع درجة حرارة الجسم، صعوبة التنفس، الإجهاد والإرهاق، التهاب الحلق، سيلان الأنف، احمرار العين، فقدان حاسة الشم والتذوق، زرقان الشفاه، ألم في العضلات، اضطرابات المعدة، الإسهال”.