الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 10:38 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أستاذ مناعة يكشف عن أعراض جديدة لفيروس كورونا

قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن أعراض كورونا تعددت عن ما سبق ولكنها لم تختف.

وأكد أن أعراض العدوى فى الموجة الثالثة لفيروس كورونا تغيرت، ونشأت سلالات جديدة، وأصبح فيروس كورونا شديد الخطورة، وقادرا على مهاجمة كافة أجهزة وأعضاء الجسم.

وأوضح أن هناك أعراض خادعة لكورونا قد يكون فقدان حاسة الشم، وفقدان حاسة التذوق من العلامات المبكرة لكورونا.

كما أكد أن التهاب ملتحمة العين من أعراض الإصابة بكورونا، وتكون العيون بوابة لدخول فيروس كورونا كوفيد-19 لجسم الإنسان، أما حساسية الجلد والأرتيكاريا، وظهور طفح جلدي جديد من ضمن الأعراض الجديدة للفيروس.

وأضاف أن الأعراض الجديدة تشمل الإرهاق الجسدي والتعب الشديد والبعض ينخدع بالإرهاق، ويعتقد أنه تعب بدني كالعادة لكن يمكن أن يكون مؤشرا للإصابة بفيروس كورونا، وبعض المصابين يكرهون مغادرة الفراش أو حتى الوقوف.

واوضح أن الإرهاق العقلي من أعراض الإصابة بفيروس كورونا، وكذلك ضباب الدماغ حيث تكررت شكاوى المصابين بكورونا من تراجع مستوى تركيزهم على نحو كبير بعد أيام من الشعور باحتقان الحلق أو التهاب الجيوب الأنفية والصداع.

كما تشمل الأعراض شكاوى هضمية مثل القيئ، أو الغثيان، أو الاسهال أو آلام البطن و قد يعانى المصابون من مشكلات في الجهاز الهضمي، خاصة في الأطفال.

وناشد بالاهتمام بمناعة الجسم الصحيحة، لأن أصحاب المناعة الجيدة لا خوف عليهم ربما يصابون ولا تظهر عليهم أي أعراض ويشفون تماما بدون أي تدخلات طبية، و40% من المصابين بكوفيد-19 ، و حتى الأطفال قد يكونون مصابين دون أن تظهر عليهم الأعراض و85% من حالات العدوى المشخصة تكون بسيطة ولا تحتاج رعاية طبية.

وبعد تعدد الموجات لفيروس كورونا، تعددت أعراضه الأولية فشملت ما يلي:

1. الحُمّى
2. احتقان الأنف
3. سيلان الأنف
4. السعال
5. التهاب الحلق
6. ضيق النَفَس أو صعوبة في التنفس
7. الإرهاق
8. الصداع
9. آلام العضلات
10. الغثيان أو القيء
11. الإسهال
12. ضعف الشهية
13. فقدان حاسة التذوق
14. فقدان حاسة الشم

15.ألم البطن

16. التهاب الملتحمة