السبت 20 أبريل 2024 مـ 03:33 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

هل هناك أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة.. استشاري تغذية يجيب

من المشاكل الصحية التي قد تواجه الكثير من الأشخاص هي التهاب المعدة، وتحدث المشكلة عندما تلتهب بطانة المعدة، وقد يكون الالتهاب حادًا أو مزمنًا.

وهناك العديد من أنواع الأطعمة التي قد تخفف من الأعراض المصاحبة لها، وأنواع أخرى قد تزيد الأعراض سوءًا، إليكم في ما يأتي أمثلة على أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة.

وخلال السطور التالية تحدد الدكتورة أمال صبري استشاري التغذية ل"الارض"، بعض الانواع من الاطعمة التي تساعد على علاج التهاب المعدة.

أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة

قالت الدكتورة أمال صبري، استشاري التغذية أن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تساعد في التخفيف من التهاب المعدة، ومن أهم مصادرها الفواكة والخضروات، مع الابتعاد عن الحمضيات

وأضافت "صبري"، في تصريحات خاصة لـ "الأرض"، أنه من الفواكة والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة التوت والتفاح، بالإضافة إلى الخضروات الورقية.

الأطعمة الغنية بالألياف تقلل من التقرحات

وأشارت خلال حديثها أن الأطعمة الغنية بالألياف تعمل علي تقلل من التقرحات التي تصيب بطانة المعدة، حيث تعد المكسرات، والبقوليات، وبذور الشيا، والكتان من المصادر المهمة للألياف.
ولكن ينصح بالابتعاد عن الألياف المحتوية على الغلوتين، مثل: الشوفان، والكينوا وغيرها.

الأطعمة الغنية بالبروتينات والدهون الصحية

يعتقد أنها تساهم في شفاء متلازمة الأمعاء المتسربة والتي تعد أحد أسباب التهاب المعدة، ويمكن الحصول على البروتين من الأسماك، والدواجن، والبيض مع الحرص على اختيارها من مصادر نظيفة، كما يمكن أخذ الدهون من زيت الزيتون، وجوز الهند، والأفوكادو.

مشروب عرق السوس له خصائص مضادة للالتهاب

وأوضحت استشاري التغذية أن شراب عرق السوس خصائص مضادة للالتهاب مما يساهم في تهدئة المعدة، وجعله من ضمن قائمة أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة، مع ضرورة الانتباه لتأثير عرق السوس على ضغط الدم.

الثوم النيء يخفف أعراض التهاب المعدة

كما نوهت إلى أن الثوم النيء يساعد على تخفيف أعراض التهاب المعدة، ويمكن سحقه وخلطه مع ملعقة من زبدة الفول السوداني لإخفاء طعمه.

أطعمة ومشروبات يجب تجنبها

وهناك بعض الاطعمة يجب تجنبها لأنها تزيد أعراض الالتهاب سوءًا والتي منها المشروبات الحمضية، مثل: البرتقال، والجريب فروت، مشتقات الحليب كامل الدسم، المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل: القهوة، والمشروبات الغازية، معجون الطماطم، أو صلصة الطماطم.

موضوعات متعلقة