السبت 27 أبريل 2024 مـ 10:12 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أفضل برنامج لتسميد العنب النباتى الأبيض صنف طومسن سيدليس

كشف معمل خصوبة التربة بطنطا، عن البرنامج المقترح لتسميد العنب النباتى والذي يختلف من مزرعة إلى أخرى تبعا لكمية المحصول ونوع التربة المنزرعة وقوة كرمة العنب، ويستعرض موقع الأرض أهم ارشادات تسميد العنب صنف طومسن سيدليس .

برنامج تسميد العنب النباتى


١- يتطلب عنب الطومسون خاصة الأصناف المبكرة مثل الفيلم سيدلس تسميد أزوتى بنسبة 60% .
٢- يجب قبل تسميد الأرض الزراعية، تحليل عينة من التربة للتأكد من خلو الأرض من النيماتودا ، وإذا ثبت وجودها يجب معالجتها قبل التسميد .
٣- زيادة معدلات التسميد فى التربة التى تعانى من نقص العناصر الغذائية للتوازن مع العناصر الناقصة سواء الكبري أو الصغرى والتى تكتشف عند تحليل عينة من التربة .

التسميد البلدى للعنب


١- يضاف سماد بلدى متحلل وخال من النيماتودا بمعدل يتراوح بين 10 إلى 20 متر ، أو استخدام كمبوست بمعدل 5 طن للفدان ويضاف إليه من 150 إلى 200 كجم من سوبر الفوسفات بحيث يكون بعيدا عن مستوي الساق ب50 سم لاسيما فى الخدمة الشتوية وتقلب التربة جيدا ثم توضع البذزر فى الجور على بعد 50سم من البذور .
2- إضافة 100 جم من الكبريت فى ثلاث اشهر ديسمبر ويناير وفبراير، وذلك بعد عملية التقليم الشتوي وخربشة التربة .

التسميد الأزوتى العنب
يتطلب فدان العنل البناتى الأبيض من 60 إلى 80 وحدة ازوت خلال العام بما يعادل من 300 إلى 400 كجم من سلفات النشادر بنسبة 20.5 ازوت ، أو كمية تتراوح من 180 إلى 230 كجم من نترات النشادر والتى تقسم بالمعايير الآتية :
١- تضاف 20وحدة ازوت فى الفترة من ظهور النقطة الخضراء بنسبة 30% من تفتح العيون إلى بداية التزهير بإضافة جرين باور للفدان بجانب رش بروبوتا قبل تظهير العنب على ماتور 600 لتر ماء .
٢- وقف التسميد خلال فترة التزهير ، حيث تضاف من 30 إلى 40 وحدة ازوت من فترة العقد حتى نضج المحصول بمدة 15 يوما وذلك يعادل 150 إلى 200 كجم من سلفات النشادر ، فضلا عن إضافة 3 عبوات من مركب سوبر بلوجرين للفدان مرتان مع مياه الري خلال الاسبوعين .
٣- يحتاج فدان العنب رش سترين أو اسكوبين عند بداية العقد ، ورش نوفاترين بعد ٤ اسابيع من رش السترين، وضع كالسيوم بعد 15 يوما من النوفاترين ثم بعد اسبوع يجب رش ميتا كوب جولد ، مع مراعاة رش ببوتاسين f قبل الحصاد بفترة 25 يوم ثم تكرر الرش بعد 10 ايام من الأولى .
٤- يضاف 20 وحدة من الأزواج بعد جمع المحصول وقبل منتصف شهر سبتمبر لتجنب النموات الحضرية التى لا تنتج قبل موسم التقليم الشتوي القادم .

التسميد البوتاسي
يضاف سماد البوتاسيوم لمحصول العنب صنف طمسون بمعدل من 200 إلى 250 كجم من البوتاسيوم للفدان بداية من مراحل النمو حتى نضج الثمار باسبوعين .
التسميد بالماغنسيوم
يضاف 50 كجم من سلفات الماغنسيوم للفدان وتقسم شهريا بمعدل 10 كجم خلال أشهر مارس ، وابريل ، ويوليو وأغسطس .

موضوعات متعلقة