الخميس 30 مايو 2024 مـ 09:06 صـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف علي مرض التعفن الاسود الذي يصيب العنب و اعراضه و طرق المكافحه

يعد مرض التعفن الأسود في العنب من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب الثمار خاصة في المناخ الدافيء الرطب، حيث ينتج المرض بسبب الإصابة بالفطر الكبيسي، وهو يكون عبارة عن ثمار دورقية بداخلها اكياس صولجانية ذات سبورات وحيدة الخلية.

حيث يبقى الفطر بشكل ثمار كيسية على الاغصان المصابة والثمار أو في الأوراق العالقة على الشجرة أو الساقطة في التربة و ينشط المسبب في الربيع وتقذف السبورات الكيسية بقوة مسببة الإصابة الأولية و يفرز الفطر مواد سامة تقتل الخلايا وتتسبب الإصابة الثانوية بتكون وانتشار الجراثيم البكنيدية .

أعراض المرض

تظهر مجموع من الأعراض علي كل من النموات الحديثة من أوراق و أغصان و ثمار خاصة خلال فصل الربيع، وتكون الأعراض علي شكل بقع بنية على سطحي الورقة تكون مستديرة حمراء في بادىء الأمر بين العروق.

وتوجد متجمعة أو منتشرة تتسع وتسود حافاتها ويتحول مركزها إلى بني وتظهر قرب حافات البقعة أجسام دقيقة سوداء كروية هي الأجسام الثمرية على الأغصان الحديثة تكون البقع أرجوانية اللون غائرة ومتطاولة الشكل.

أما الثمار تصاب في منتصف حجمها بشكل بقع داكنة مستديرة بحافات بنية، حيث تظهر اجسام ثمرية سوداء مع انكماش في أنسجتها.

المقاومة و المكافحة للمرض

في البداية لابد من التقليم الجيد بقص الأفرع المصابة قبل انتشارها و حرقها في مكان بعيد عن المزرعة

القيام برش الثمار بمبيد الدايثين -45 2,5 غم / لتر في أوائل الربيع ، ثم تعاد قبل الازهار و رشة ثالثة بعد العقد (بداية تكون الثمار)

موضوعات متعلقة