السبت 20 أبريل 2024 مـ 01:07 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خضروات تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان..تعرف عليها

الخضروات واحدة من أكثر الأطعمة فائدة لجسم الإنسان؛ وذلك لما تحتويه من عناصر غذائيّة مهمّة جداً مثل: الألياف، والبوتاسيوم، والفولات وفيتامينات (أ، جـ، هـ)، وغيرها الكثير، ويمكن أن تؤكل الخضار نيئا أو مطبوخا، طازجا أو مجمدا.


كما أن للخضراوات القدرة علي التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، فما هي الخضروات الأفضل لصحتنا، وتجيب عن ذلك *الدكتورة امال صبري خبيرة التغذية العلاجية في لقاء اجرته معها الأرض.


جذور الشمندر مصدر ممتاز للألياف وفيتامين C


قالت الدكتور أمال صبري إنه يمكن إضافة المزيد من جذور الشمندر إلى نظامك الغذائي في تعزيز طول العمر.


وأضافت في تصريحات خاصة لـ" الارض"، أن جذور الشمندر تعمل علي إنقاص الوزن والوقاية من الأمراض المزمنة، مثل السرطان، كما أنه مصدر ممتاز للألياف وفيتامين C والمغنيسيوم وحمض الفوليك.


ويندرج الشمندر ضمن فئة الغذاء والخضروات الجذرية، والتي تظهر بانتظام في النظم الغذائية للمجتمعات المعروفة بمتوسط ​​العمر المرتفع.


الخضروات الورقية تساعد في الحماية من أمراض القلب والسرطان


وأشارت صبري إلى أن الخضراوات الورقية وتساعد في الحماية من أمراض القلب والسرطان، بسبب أنها غنية بمركبات فريدة تسمى الغلوكوزينات، والتي تتحلل لتشكل مركبات قاتلة للسرطان، ومليئة بالفلافونويد والكاروتينات المضادة للسرطان.


الخضراوات الورقية تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية


منوها الي أن الخضراوات الورقية تعمل علي تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والسكري والعديد من أنواع السرطان.

كما أن هذه الأنواع من الخضروات غنية أيضا بفيتامين B الأساسي، بالإضافة إلى حمض اللوتين والزياكسانثين والكاروتينات التي تحمي العينين وتحافظ على صحتهما حتى في سن الشيخوخة.